الجمعة 27 سبتمبر 2024

تعرف علي أنواع الصوب الزراعية التي تنفذها الدولة لتحقيق الاكتفاء الغذائي

أخبار8-12-2018 | 11:27

يتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي اعمال المرحلة الثانية من مشروع الصوب الزراعية التي تهدف الي زيادة الرقعة الزراعية بمصر وزيادة المحصول الغذائي وتنقسم الصوب التي تنفذ في هذا المشروع الي عدد من الأنواع اهمها


الصوب المنعزلة


تعتبر الصوب المنعزلة مجموعه من الهياكل يتم  تغطيتها بمواد مُحاكة أو تم بناؤها بموادٍ أخرى خلافًا لذلك، للسماح لضوء الشمس والرطوبة والهواء بالمرور من خلال الثغرات.



ويرجع استخدام المواد التي تُغطى بها تلك الصوب لتوفير تغيير بيئي معين مثل تقليل حدة الضوء والحماية من الظروف الجوية القاسية.



ويختلف ارتفاع هيكل الصوبة وفقًا لنوع المحاصيل التي سيتم إنتاجهًا، وقد يصل الارتفاع إلى 8 متر، ويقوم استخدام الصوب المنعزلة على الأنظمة المائية الخارجية، وخاصة في الأماكن الأكثر دفئًا.

الصوب الزراعية


الصوب الزجاجية


تعتبر أشهر أنواع الصوب الزراعية ، حيث أن الزجاج المستخدم في الصوب المحلية عادة ما يكون مصنوع خصيصا لهذا النوع من الزراعات ،حيث  يعد زجاج ذات نوعية جيدة ولا تحتوي على فقاعات الهواء "والتي يمكن أن تكون مُحرقة للأوراق حيث يعمل الزجاج هنا بمثابة العدسات"


الصوب المغطاة


وهي الصوب المحمية إحدى أنواع الصوب الزراعية التي يتم تغطيتها بمواد لإبعاد الحشرات سواء على البلاستيك أو الزجاج.


وتوفر الصوب المحمية قدرة جيدة على الصمود والحماية البيئية الداخلية من الظروف الجوية القاسية، بالإضافة إلى عملها على إبعاد الحشرات، فإذا كنت تعاني من وجود الحشرات على المحاصيل، فلا عذر لك ولا حجة فتلك الصوب هي الحل، وغالبًا ما تُستخدم للحصول على بعض فوائد الصوب الزراعية الأخرى في المناطق ذات المناخ الحار أو المداري.



الصوب البلاستيكية


غالبا ما تكون الصوب البلاستيكية، من البولي اثيلين الرقيق، والأوراق المتعددة الطبقات من مادة البولي أو زجاج الاكريليك.



وتمتلئ الصوب البلاستيكية بعدة معدات مثل معدات الفرز والتدفئة والتبريد والإضاءة لتوفير بيئة مناسبة لنمو المحاصيل، ويمكن التحكم في تلك المعدات آليًا بواسطة جهاز كمبيوتر.