الخميس 27 يونيو 2024

انطلاق منتدى «إفريقيا 2018» بشرم الشيخ.. 21 جلسه متنوعة تهدف تعميق الاستثمار المتبادل.. يعزز مكانة مصر مركزا إقليميا للتجارة.. بحث الأزمات الطاقة التجارة السياحة

تحقيقات8-12-2018 | 11:28

انطلقت، فعاليات منتدى «إفريقيا 2018» اليوم السبت بمدينة شرم الشيخ، للمرة الثالثة تحت شعار «القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية»، بمشاركة زعماء الدول الإفريقية، وأغلب رجال الأعمال والمستثمرين في القارة السمراء وتستمر على مدار يومين.

وبحسب القائمون على المنتدى الإفريقي، فإن ما يقارب 3000 شخصية يعملون بمجال الأعمال والسياسة من كافة أنحاء قارة أفريقيا والعالم يتصدرهم زعماء وقادة القارة ومتحدثين بارزين من جهات إقليمية ودولية.

ويناقش المؤتمر على مدى 21 جلسة مستقبل وآفاق الاستثمار ومجتمع الأعمال في القارة السمراء، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

الشباب ورواد الأعمال

وتبحث الجلسة الأولى من خلال مائدة للتعارف بين الشباب رواد الأعمال، ثم يليها الجلسة الافتتاحية لرواد الأعمال الشباب: تقوية أنظمة المناخ الإقليمية في أفريقيا وتعزيز التعاون بين الشعوب الأفريقية عبر الحدود، ويعقب ذلك جلسة عمل حول آليات عمل لتسريع النمو في أفريقيا.

كما يشمل المؤتمر جلسة تعزيز استخدام التكنولوجيا لصالح المجتمع - "بلوكتشين" وتعزيز الثقة في مجال الأعمال، ثم جلسة بعنوان هل يصلح تطبيق نموذج وادي السليكون في أفريقيا.

ويفتتح المنتدى ثاني أيامه بجلسة عامة حوارية لقادة الأعمال، يعقبها جلسة حول مصادر الطاقة في أفريقيا ثم جلسة حول التجارة بعنوان "تعقب سريع لمشروعات الأجيال القادمة".

التحول الرقمي

ويعقب ذلك جلسة حول التمويل بعنوان"تأسيس البناء المالي للاستثمار البيني في أفريقيا"، ثم جلسة التحويل الرقمي لسوق الأعمال الأفريقي، ثم جلسة التحويل الرقمي لسوق الأعمال الأفريقي، يعقبها جلسة بعنوان: "الدعم اللوجيستي وتجاوز فجوات البنية التحتية في القارة الأفريقية، ثم جلسة حول السياحة بعنوان: "استهداف السوق الأفريقي: بناء نماذج أعمال مستدامة لترويج السياحة"، ثم جلسة حول الابتكار بعنوان "مجالات عمل غير محدودة"، يعقبها جلسة بعنوان حول الاستثمار والشراكة من المنظور الدولي.

ويعرض المنتدى الفرص الاستثمارية الواعدة في القارة الأفريقية في مختلف القطاعات والصناعات الرئيسية، والإجراءات الضرورية اللازمة لتطوير الاستثمارات وتحقيق التقدم الاقتصادي في القارة عبر التكامل بين القطاعين العام والخاص.

مركز إقليمي للتجارة والاستثمار

ويعزز استضافة مصر للمنتدى مكانتها كمركز أقليمي للتجارة والاستثمار في أفريقيا في ظل التمثيل الكبير للمجتمع الدولي بكافة أطيافه في فعاليات المنتدى، فضلاً عن الثقة في قدرة ومكانة مصر الدولية والإقليمية باعتبارها أحد أهم الاقتصاديات الناشئة في المنطقة التي تساهم بفعالية في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام بالقارة السمراء.

وتم توجيه الدعوة لكبرى رؤساء الشركات الأفريقية والعالمية والعديد من قادة صناديق التمويل الدولية والإقليمية لحشد كافة الشراكات الفعالة لتمكين إستراتجية 2063 للاتحاد الإفريقي التي تمثل الإطار التنموي الأساسي للقارة.

ويشهد برنامج المنتدى جلسات عمل مكثفة على كافة المستويات للتواصل ومناقشة فرص الاستثمار بين كافة اللاعبين الرئيسين في الاقتصاد العالمي والأفريقي وعرض تجارب العديد من الشركات الناجحة في أفريقيا.

وخصص المنتدى يوم نقاشي وتفاعلي لشباب رواد الأعمال لمنحهم فرصة مقابلة مجموعة متنوعة من المستثمرين المهمين، لبحث سبل كيفية الاستفادة من أدائهم المتميز بروح المبادرة والابتكار في خطط الدول الأفريقية التنموية ودعم مشروعاتهم الرائدة.

تعزيز دور المرأة

كما يركز على دور المرأة في القارة الإفريقية ودفع الحوار حول زيادة مشاركتها فى برامج التنمية الاقتصادية المستدامة ، وستساهم المشاركة النسائية الإفريقية الرفيعة في فعاليات المنتدى فى تسليط الضوء على دور سيدات إفريقيا والارتقاء بأوضاع مجتمعهم والمساهمة فى جهود التحديث والتطور الجارية بالقارة عبر فعالية تمكين المرأة في أفريقيا.

ويهدف المنتدى إلى مناقشة قضايا ذات أهمية حاسمة لتنمية إفريقيا وتشمل الطاقة، التجارة، السياحة، اللوجستيات، البنية التحتية، والصناعات الإبداعية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على شراكات الاستثمار العالمية وخلق فرص تعاون أكبر للقارة الأفريقية مع المجتمع الدولي بالإضافة إلى تعزيز العديد من الفرص الاستثمارية التي تخلق فرص عمل وتعمل على تنمية مواردها المالية والبشرية.

    الاكثر قراءة