الأحد 12 مايو 2024

وزير التموين خلال افتتاح معرض «فود أفريقيا 2018»: «عايزين منتجاتنا منتشرة بجودة عالية».. ويعلن موعد بدء خطة تطوير شركتي «قها وإدفينا».. وبدء إضافة الأفراد المحذوفة من بطاقات التموين غدا

تحقيقات8-12-2018 | 15:29

افتتح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت ٨ ديسمبر، فعاليات الدورة الرابعة لمعرض فوود أفريكا للأغذية بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، ويستمر لمدة 3 أيام، حيث يعد المعرض أهم وأكبر معرض متخصص للأغذية يقام في مصر، وذلك بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرفة الصناعات الغذائية وهيئة تنمية الصادرات والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

 

التفاح البولندي 

ومن جانبه وجه Maliszewski Miroslaw رئيس اتحاد مزارعي الفواكه البولندية شكره لوزير التموين الدكتور على المصيلحي، و منظمي المعرض على هذا المجهود، ودعوته ممثلا عن دول الاتحاد الأوروبي في المعرض.

 

وقال خلال افتتاح المعرض، أنه لديه هدف من التواجد في المعرض من أجل عرض التفاح البولندي، والذي يحتل المركز الثاني على مستوى العالم من حيث التصدير، مشيرا إلى أن السوق البولندي يصدر العديد من إنتاجه لكافة دول العالم وتحديدا مصر.

 

وأوضح أن المستهلك المصري كان لديه فرصة جيدة للتعرف وتذوق الأنواع المختلفة للتفاح الأوروبي خلال العام الماضي ونأمل أن تتاح الفرصة ذاتها للمستهلك في الأسواق الأفريقية قريبا.

 

نريد منتجات بجودة عالية وسعر مناسب

هنأ وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، العارضين بمعرض "فود أفريقيا 2018"، قائلا "مبروك لكل من شارك في المعرض المتميز، لأن أسعد شيء هو أن كبر الشركات العالمية متواجدة في هذا المعرض".

 

وقال المصيلحي، إن هناك تقدما كبيرا في معرض "فود أفريقيا 2018" عن العام الماضي من حيث المنتجات المعروضة، مشيرا إلى أن الصناعات الغذائية هي قاطرة الصناعات في العالم.

 

وطالب وزير التموين، مسئولي الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالعمل على الاستمرار في تطوير وطرح المنتجات بأسعار منافسة، موجها رسالة لهم "عايزين منتجاتنا منتشرة بجودة عالية".

 

عينات الأرز 

وقال المصيلحي، إن وزارة التموين استلمت نتيجة بعض نتائج عينات الأرز المقدمة من 17 شركة عالمية، والتي جاءت مطابقة للذوق المصري، مشيرا إلى أن الوزارة تجري حاليا فحص العروض المالية لهذه الشركات.

 

وأضاف الوزير أن سعر الأرز المستورد في سوق الجملة لن يتعدى 8.5 جنيه، بجانب وجود بعض العينات غالية الثمن للتجار الذين يريدون شراءها، متابعا "لو مش عاجبنا سعر الأرز مش هنشتري".

 

وأكد أن الوزارة لن تكرر الخطأ الذي وقعت فيه منذ أكثر من 15 عاما، وهو استيراد فول كان به "الهالوك" والذي أصاب مصر خلال تلك الفترة، مؤكدا أن هناك اشتراطات وضعتها وزارة التموين بالتنسيق مع وزارة الزراعة لبحث كيفية استيراد الأرز الشعير من الخارج.

 

تسليم بطاقات التموين

وفي سياق آخر أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه بدءً من غد الأحد ستقوم الوزارة بإضافة المواطنين الذين تقدموا بتظلم خلال الأسبوع الماضي، وذلك بعد التأكد من صحة بياناتهم المقدمة، مشيرا إلى أنه تقدمت 40 ألف حالة تظلم من خلال مكاتب التموين.

 

وأضاف المصيلحي خلال افتتاح معرض "فود أفريقيا 2018"، أن الوزارة لم تقم بحذف عشوائي للأفراد من بطاقات التموين، مشيرا إلى أنه تم حذف الأفراد الذين ليس لديهم رقم قومي مسجل على البطاقة أو عدم اكتمال البيانات أو الأسماء المكررة على أكثر من بطاقة، بالإضافة إلى الأفراد الذين عددهم غير متناسب على بطاقة التموين مثل (فردين تموين وأربعة خبز) تلك الحالة تم حذف الفرد الزيادة في الخبز.

 

وأوضح أن الوزارة تقوم بمراجعة البيانات والتأكد من صحتها المقدمة إليها من قبل المواطنين، متابعا "لن نسمح بوجود أخطاء .. مش هانعمل هوجه عرابي"، فالوزارة قامت على مدار 3 أشهر بمناشدة المواطنين بمراجعة البطاقات الخاصة بهم وتحديث بياناتهم.

 

تطوير شركتي قها وإدفينا

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أنه جاري إعداد خطة لتطوير مصانع شركتي "قها وإدفينا"، وذلك بهدف توفير المنتجات الغذائية وطرحها في الأسواق المحلية لزيادة معدلات التصدير.

 

وأضاف أنه خلال الفترة من 4 إلى 6 أسابيع سيتم الانتهاء من خطة تطوير الشركتين وعرضهما على مجلس الوزراء لاعتمادهما.

 

ويشارك بالدورة الحالية للمعرض 320 شركة محلية وأجنبية تمثل نحو 32 دولة من مختلف أنحاء العالم، منهم المملكة العربية السعودية، الإمارات، الصين، فرنسا، جنوب أفريقيا، بيلا روسيا، بولندا، أوكرانيا، الهند، باكستان.

 

ويتضمن هيكل المعروضات مئات الأصناف من المنتجات المختلفة التي تنتجها الشركات، كما يشهد معرض العام الحالي مشاركة نحو 500 مشترٍ من الأجانب من خلال بعثة المشتريين الدوليين لعقد لقاءات عمل ثنائية B2B خلال أيام المعرض، بالإضافة إلى زيارات المصانع والمزارع.


    Dr.Radwa
    Egypt Air