الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الصناعة البوروندي: بلادنا بكر وآفاق التعاون مع مصر غير محدودة

اقتصاد8-12-2018 | 19:05

في ثاني لقاءاته اليوم اجتمع وفد اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد زكي السويدي رئيس الاتحاد ود. شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي بالاتحاد بالدكتور دوميتين نديهوكوبوايو وزير المالية والميزانية والتعاون للتنمية الاقتصادية وجون ماري نيوكندي وزير التجارة والصناعة والسياحة البورونديين للتباحث حول فرص الاستثمار والتصنيع والتجارة بين البلدين وذلك بحضور سعادة موسى سليمان سفير بوروندي بالقاهرة.


وقد حرص الوزراء الزوار على توضيح وشرح المناخ الاستثماري ببلدهم حيث أكدا أن بوروندي بلد ذات موارد طبيعية متنوعة وغنية وجاهزة لكافة أنواع الاستثمار والمشروعات الاقتصادية في مجالات متنوعة مثل وفرة قصب السكر واحتياج الدولة الى تنمية صناعة السكر بجميع أشكاله للاستهلاك المحلي والتصدير، و كذلك القهوة وكذلك الخضروات والفاكهة وغيرها، كما أن بوروندي تنعم بثروة معدنية منها الذهب والكوبالت والنيكل. وأشارا أيضا إلى الفرص المتاحة في مجال صناعة الدواء والخدمات الصحية.


وردا على تساؤلات وجهها السويدي فقد أكد وزير المالية البوروندي سهولة إنشاء الشركات الجديدة في الدولة والتمتع بفترات سماح تصل إلى خمس سنوات من الإعفاء الضريبي وجلب المعدات ومستلزمات التصنيع، وأكد على عمل بوروندي جاهدة في سبيل تسهيل تحويل الارباح الى خارج بوروندي نظرا لما واجهته الدولة من بعض القصور في توافر العملة الأجنبية.


وبعد جلسة مطولة من تبادل المعلومات والرد على كافة التساؤلات اقترح د. شريف الجبلي قيام مجموعة من رجال الصناعة والأعمال بعمل زيارة استكشافية لدراسة احتياجات السوق البوروندي سواء من ناحية الاستثمار او المشروعات المشتركة او الاستيراد او التصدير بين البلدين الشقيقين.


جدير بالذكر أن اتحاد الصناعات يشارك بوفد يرأسه محمد السويدي، رئيس الاتحاد، إضافة إلى أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد، طارق توفيق، وأحمد مصطفى، وكيلي الاتحاد، ومحمد البهي عضو هيئة المكتب، ومجلس الإدارة، وهشام أبو العز، ومحمد سرج، وغادة الجنزوري.

    Dr.Radwa
    Egypt Air