الجمعة 21 يونيو 2024

خبير سياسي: حرص خليجي لاستمرار «مجلس التعاون».. والتكامل الاقتصادي والعسكري قرارات هامة

أخبار9-12-2018 | 21:17

قال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، إن القمة الخليجية اليوم تناولت لكافة القضايا الراهنة وجاء البيان الختامي ليؤكد المواقف تجاه القضايا المطروحة أمام المجلس، موضحا أن توجيهات القمة بتفعيل القيادة العسكرية الموحدة وتحقيق التكامل الاقتصادي وإزالة العقبات أمامه قرارات هامة.

وأوضح يوسف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تنفيذ كل ما صدر عن المجلس من قرارات وتوجيهات وتخطي الخلافات في المواقف واختلاف الرؤى أمر هام وسيمثل نجاحا له، مشيرا إلى أن أمير الكويت وممثل سلطنة عمان أكدا في كلمتهما اتفاقا بشأن خطورة الخلافات على المجلس وأنها أخطر ما يواجهه في الوقت الراهن.

وأضاف أن لا أحد من أعضاء المجلس يريد له أن يتجمد أو يتأثر عمله وهناك حرص من كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان أن يستمر المجلس في تأدية مهامه.

كانت القمة الخليجية الـ39 قد اختتمت أعمالها مساء اليوم، حيث أعضاء المجلس أهمية وضع خارطة طريق تشمل تفعيل الإجراءات اللازمة لتحقيق رؤية القادة بتحقيق التكامل بين دول المجلس، والالتزام الدقيق بالبرامج الزمنية التي تم إقرارها لاستكمال خطوات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، والتطبيق الشامل لبنود الاتفاقية الاقتصادية، وإزالة كافة العقبات والصعوبات التي تواجه تنفيذ قرارات العمل المشترك.