الثلاثاء 28 مايو 2024

روسيا: موقف واشنطن من «السيل الشمالي» الثاني ابتزاز حقيقي

11-12-2018 | 14:29

اعتبر مجلس الاتحاد الروسي أن موقف الولايات المتحدة من خط أنابيب "السيل الشمالي" الثاني للغاز، هو ابتزاز حقيقي.

وقال رئيس لجنة الميزانية في مجلس الاتحاد الروسي سيرجي ريابوخين اليوم الثلاثاء إن "هذه حرب حقيقية، ابتزاز حقيقي، الأمريكيون يعرضون موادهم الخام وهي أغلى بنسبة 30% على الأقل من الموارد الروسية، وهذا الوضع الذي لا تستطيع فيه الولايات المتحدة تحمل أي منافسة مع روسيا، يثير غضب واشنطن ويجبرها على التصرف من خلال أساليب مماثلة، هذا يجعل واشنطن غاضبة ويجبرها على التصرف بمثل هذه الطرق".


وتابع "تتوقع روسيا ألا تخضع الدول الأوروبية لهذا الابتزاز، يفهم شركاؤنا الأوروبيون أنفسهم هذا الأمر بشكل جيد، بالنسبة لهم، فإن اتخاذ قرار بشراء الغاز الأمريكي الغالي هو انتحار لجميع الدول الأوروبية، وستواصل روسيا توضيح موقفها لشركائها".

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الطاقة فرانسيس فانون قد صرح في وقت سابق بأنه من وجهة نظر واشنطن، فإن مشروع "السيل الشمالي 2" يشكل تهديدا للأمن الأوروبي، داعيا جميع الأطراف إلى الخروج منه، دون أن يوضح كيف يمكن لأنبوب مخصص لنقل الغاز أن يشكل تهديدا للأمن الأوروبي.

ويتضمن مشروع "السيل الشمالي" الثاني مد خطين لأنابيب الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من ساحل روسيا عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.