الإثنين 1 يوليو 2024

الرئيس العراقي يدعو إلى استمرار الدعم الدولي وتلبية استحقاقات إعادة الاعمار

11-12-2018 | 14:39

دعا الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، إلى استمرار الدعم الدولي لمرحلة "ما بعد داعش"، مشددا على ضرورة تلبية استحقاقات إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية وتوفير الخدمات. 

وقال رئاسة الجمهورية - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" - إن "برهم صالح استقبل، في قصر السلام ببغداد اليوم، وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري يرافقه وفد رفيع المستوى من كبار المسوؤلين في حكومة الولايات المتحدة وعدد من الخبراء والمستشارين وبحضور السفير الأمريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان".

وأوضح البيان أن صالح اشاد بدعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في حربه ضد الإرهاب وبالتعاون المشترك بين البلدين، داعيا إلى ضرورة استمرار الدعم لمرحلة ما بعد داعش، وابرزها تلبية استحقاقات إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية وتوفير الخدمات. 

وأشار صالح إلى أهمية تصويب المسار الاقتصادي في البلاد وخلق بيئة اقتصادية صحيحة تحقق الاكتفاء الذاتي، موضحا رغبة بلاده بالاستفادة من الخبرات الامريكية في مجال الطاقة، لاسيما في مجال تطوير الصناعات النفطية وسوقها الدولية. 

من جانبه أشاد وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري بشجاعة وتضحيات العراقيين في دحر الإرهاب وتحقيق الانتصار على داعش، مثنيا على تصميمهم على بناء بلدهم وتطويره والإرتقاء بواقعه السياسي والاقتصادي والخدمي، داعيا إلى أهمية توفير البيئة المناسبة للاستثمار.

وقال وزير الطاقة الأمريكي إن فرص الطاقة والتنمية الاقتصادية والتعليم والصحة غير محدودة في العراق، وأشار إلى أن "الاجتماعات مع قيادات الحكومة العراقية ركزت على أهمية تعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة على المستوى الحكومي والقطاع الخاص لتحقيق النجاح في القطاع الاقتصادي". 

وأكد دعم بلاده الكامل للعراق واستعدادها لتطوير آليات التعاون العلمي والتقني واللوجستي على صعيد البناء والطاقة وإعادة تأهيل البنى التحتية وتفعيل هذا التعاون عملياً وبشكل جدي من خلال الاستثمارات المختلفة.