الأحد 16 يونيو 2024

خبير اقتصادي: التظاهرات الفرنسية ستؤثر سلبًا على الاقتصاد الفرنسي

أخبار11-12-2018 | 15:04

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن فرنسا لديها مشاكل اقتصادية متعددة أبرزها أزمات الأجور وتراجع مستوى المعيشة مما دفع المواطنين الفرنسيين للخروج والتظاهر، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان قد بدأ برنامجا للإصلاح الاقتصادي بفرض رسوم وضرائب على ساعات العمل الإضافية والمحروقات.

وأضاف عبده، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المواطنين في أوروبا يبحثون عن جودة الحياة ولا يعيشون رفاهية، إنما لديهم أزمات ومشاكل اقتصادية نتيجة غلاء أسعار البترول التي أثرت على مناحي الحياة فأدت إلى انخفاض معدلات التصدير وارتفاع تكلفة المنتجات.

وأكد أن مفهوم المعاناة يختلف من فرد لآخر بسبب غياب أساسيات الحياة بالنسبة للمفاهيم السائدة في هذه الدولة، موضحا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن هذه الإجراءات والإصلاحات الاقتصادية هي تراكمات لأربعين عاما مضت.


وأشار إلى أن الأوضاع والاحتجاجات الراهنة ستؤثر سلبا على الاقتصاد الفرنسي وسيعاني من تبعاتها السلبية على معدل النمو وموسم السياحة والاستثمارات هناك.


وتواجه فرنسا منذ عدة أيام احتجاجات على زيادة الضرائب على أسعار الوقود وتدهور الأحوال المعيشية وانخفاض القيمة الشرائية للعملة، وامتدت إلى دول أوروبية أخرى حيث شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل احتجاجات مشابهة، نظرا لتردي الأوضاع وارتفاع تكلفة المعيشة والأزمات الاقتصادية والاجتماعية هناك.