الخميس 20 يونيو 2024

وزير التعليم العالي يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة

أخبار11-12-2018 | 15:32

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي اليوم الثلاثاء ستيفان رومانيه سفير فرنسا بالقاهرة، والوفد الفرنسي المرافق له.

 

بحث اللقاء التحضير لتوقيع  اتفاق تعاون بين مصر وفرنسا لتطوير الجامعة الأهلية الفرنسية، والمفترض توقيعه خلال الاجتماع المشترك للرئيس عبد الفتاح السيسي، وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي خلال زيارته المرتقبة لمصر مطلع العام القادم 2019.

 

كما تناول اللقاء بحث وضع استراتيجية جديدة للتعاون بين مصر وفرنسا 2019_2029  في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

 

في بداية الاجتماع أكد الدكتور عبد الغفار على عمق العلاقات التعليمية والبحثية بين مصر وفرنسا، مشيرا إلى الدور الذي قدمته الجامعة الفرنسية في مصر، وخاصة المساهمة في تدريب العاملين بالجهاز الإداري للدولة، مؤكدا على ضرورة أن تكون الجامعة الفرنسية في شكلها الجديد قادرة على تمويل ذاتها من خلال مواردها الذاتية، مضيفا أننا ننتظر من الجامعة الأهلية الفرنسية أن تصبح واحدة من أفضل الجامعات بمصر، وأن تقدم مستوى تعليمي ينافس  مثيلاتها من الجامعات الأجنبية الموجودة بمصر، أو المفترض افتتاحها خلال المرحلة القادمة.

 

وأضاف الوزير أن هذا  الاجتماع يأتي لبحث ما يمكن عمله من خلال التعاون المشترك بين البلدين لدعم الجامعة وتطوير العمل بها، والتحضير للخطوات اللازمة لذلك تمهيدا لتوقيع اتفاق التعاون بين الرئيسين المصري والفرنسي مطلع العام القادم خلال زيارة الرئيس الفرنسي لمصر.

 

 ومن جانبه أكد رومانيه على  ترحيب فرنسا بالتعاون الدائم مع مصر خاصة في مجال التعليم العالي وتوفير الدعم اللازم لتنفيذ اتفاق التعاون الذي يستهدف دعم دور الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر.

 

حضر الاجتماع الدكتور ميلاني ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية، والدكتور محمد بو عبدالله المستشار الثقافي ورئيس المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، و الدكتورة نجلاء الأهواني رئيس مجلس إدارة الجامعة الفرنسية، والدكتور طه  عبد الله غالب رئيس الجامعة الفرنسية، الدكتورة كاميليا صبحي قائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، الدكتور محمد الشناوي مستشار الوزير للاتفاقات الدولية.