الخميس 4 يوليو 2024

برلماني: على الشباب استغلال دعم الدولة للمشروعات الصغيرة بدلا من وهم الهجرة

12-12-2018 | 16:41

قال محمود حسين، وكيل لجنة الشباب بمجلس النواب، إن الدولة منذ عدة سنوات تدفع الشباب لعمل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر منذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير 200 مليار جنيها لمنح قروض للشباب لتنفيذ مشروعاتهم الخاصة بفائدة 5% والتي استفاد منها الكثير من الشباب.

وأوضح حسين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة يقوم بدور كبير ويعطي فرصة للشباب لبدء مشروعاتهم وإعداد دراسات جدوى، مضيفا أن المشكلة تكمن في ثقافة الشباب وقبولهم لفكرة العمل الحر والتي ينبغي أن تتغير وتتخلى عن أحلام الوظيفة الحكومية والهجرة إلى الخارج فالأحداث كشفت أن الأوضاع الاقتصادية في أوروبا ليست بالصورة المرسومة في أذهان البعض.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر شهدت نماذج نجاح متعددة وعرض منتدى شباب العالم الذي عقد الشهر الماضي لكثير من النماذج الناجحة والشركات الواعدة التي نفذها الشباب المصري، مؤكدا أن كون الإنسان عدو ما يجهل تجعله يحجم عن الإقدام لمثل هذه المشروعات.

وأكد أن هذا النمط من المشروعات يمثل أساس لتحقيق النمو الاقتصادي لأي دولة وهو سبب نهضة الصين والعديد من الاقتصاديات الناجحة، لأنها تكمل دور المشروعات العملاقة لذلك ينبغي التوسع بها.