الجمعة 27 سبتمبر 2024

فرنسا تعتقل منسق ميليشيا من جمهورية افريقيا الوسطى

12-12-2018 | 17:25

اعتقلت السلطات الفرنسية اليوم الأربعاء، على الأراضي الفرنسية رجل الأعمال ومنسق ميليشيا "مناهضو بالاكا" المتواجدة بجمهورية أفريقيا الوسطى باتريس ادوارد نجيسونا. 

وجاءت عملية الاعتقال هذه بناء على مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه من قبل المحكمة الجنائية الدولية على خلفية الاتهامات الموجهة ضده والتي تتعلق بجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب، بما في ذلك جرائم قتل وتعذيب، حسبما أفادت شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية. 

من جانبها، قالت المحكمة الجنائية الدولية إن السلطات الفرنسية اعتقلت نجيسونا اليوم، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل عن إجراءات اعتقاله أو ماذا كان يفعل منسق الميليشيا في فرنسا. 

وأضافت المحكمة، في بيان، أن نجيسونا كان أحد الزعماء البارزين ومنسق ميليشيا مناهضو بالاكا، وهي ميليشيا مسيحية متهمة باستهداف المسلمين في أعمال العنف الطائفية منذ عام 2013، وذلك عقب استيلاء متمردي ميلشيا سيليكا على السلطة بالعاصمة، الأمر الذي أسفر عن مقتل الآلاف ونزوح مئات الآلاف من الأشخاص من البلاد.

يذكر أنه خلال الشهر الماضي، سلمت جمهورية إفريقيا الوسطى قائد آخر بارز بالميليشيا المسلحة وهو الفريد يكاتوم إلى المحكمة الجنائية الدولية.