الأحد 23 يونيو 2024

الرئاسة الفلسطينية: سياسة الاقتحامات الإسرائيلية وغياب أفق السلام أدى إلى مسلسل عنف

13-12-2018 | 14:49

قالت الرئاسة الفلسطينية تعقيبا على الأحداث الجارية في الضفة الغربية إن المناخ الذي خلقته سياسة الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمدن والتحريض على الرئيس محمود عباس، وغياب أفق السلام هو الذي أدى إلى هذا المسلسل المرفوض من العنف الذي ندينه ونرفضه، والذي يدفع ثمنه الجانبان.


وأكدت الرئاسة الفلسطينية -في بيان اليوم الخميس - أن سياستنا الدائمة هي رفض العنف والاقتحامات وإرهاب المستوطنين، وضرورة وقف التحريض، وعدم خلق أجواء تساهم بتوتير الوضع.


وشددت الرئاسة على أن موقف الرئيس الدائم هو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967، وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي الذي يوفر الأمن والاستقرار والسلام للجميع.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت عددا من المدن والقرى الفلسطينية على مدار الأيام الماضية وحتى الآن ونفذت عمليات اغتيال سقط بسببها 3 شهداء في أقل من 24 ساعة كما اعتقلت منذ فجر اليوم الخميس أكثر من 50 مواطنا، وقبل يومين اقتحمت مقر وكالة الأنباء الأنباء الفلسطينية "وفا" وحاصرت وزارة المالية وكانت ولا زالت على بعد مئات الأمتار من مقر سكن الرئيس عباس في رام الله المصنفة "أ" والتي من المفترض أنها تخضع أمنيا وإداريا للسلطة الفلسطينية وفق اتفاقية أوسلو. 


وكانت مصادر إسرائيلية قد أفادت بمقتل إسرائيليين اثنين وإصابة اثنين آخرين إصابات خطيرة اليوم الخميس في عملية إطلاق النار بالقرب من مستوطنة "بنيامين" شرق مدينة رام الله، وذكرت المصادر أن القتلى والمصابين في العشرينات من العمر.


وفرضت قوات الاحتلال حصارا شاملا على مدينتي رام الله والبيرة وعززت من قواتها على أطرافهما، حيث أغلقت الحاجز العسكري على المدخل الشمالي لمدينة البيرة بالمكعبات الإسمنتية، ومفترق عين سينيا شمال رام الله، وشددت من إجراءاتها العسكرية في محيط مدينة رام الله، كما اقتحمت مدينة البيرة من مدخلها الشمالي وداهمت المنطقة الصناعية فيها.


كما أغلقت قوات الاحتلال الشارع المحاذي لمستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي المواطنين شرق مدينة رام الله، إضافة إلى إغلاق حاجز عطارة، ومداخل قرى وبلدات بيتين، ودير دبوان، وسلواد شرقا.


كما أغلقت قوات الاحتلال قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، وشهدت المنطقة المحيطة تواجدا مكثفا عسكريا لجيش الاحتلال.


وفي مدينة طولكرم، أغلقت قوات الاحتلال منطقة الشعراوية شمال المدينة، ونصبت الحواجز العسكرية هناك.


وأغلقت قوات الاحتلال ظهر اليوم الخميس أيضا، حاجزي حوارة وزعترة جنوب نابلس.