الخميس 30 مايو 2024

رحيل حسن كامي.. باشا السينما الأخير

14-12-2018 | 13:01

رحل صباح اليوم عن عالمنا الفنان حسن كامي وهو المغني الأوبرالي الشهير الوحيد في مصر، وهو الذي رفع اسمها وعلمها عالياً في 46 دولة بمشاركته في الغناء الأوبرالي وهو أيضاً الفنان الذي جسد دور الباشا والسفير والقنصل في السينما المصرية لما وهبه الله من سمات وقسمات وهيئة البشوات، وبرحيله فقدت مصر فناناً مميزاً مثقفاً غيوراً على تراثها الفني والثقافي.

 

في مكتبته العامرة بذخائر الكتب واللوحات الثمينة بمنطقة ميدان التحرير قضى حسن كامي أعوامه الأخيرة بعدما اعتزله الفن، حيث آثر أن يعتزل وهو في قمة المجد بعد رحلة عطاء في مجال الغناء الأوبرالي والسينما المصرية .. وتمنى كامي أن تؤول المكتبة الثرية التي يملكها إلى مؤسسة ثقافية سواء في حياته أو بعد رحيله، خصوصاً بعد أن فقد ابنه الوحيد في حادث سيارة ولم يعد له وريثا، وأن تدير المؤسسة الثقافية شخصيات واعية تخلد بها ذكرى زوجته وابنه، وحتى لا تقع المكتبة بعد رحيله في يد تاجر يتخلص من كل مابها من كنوز .

 

في الثانية والعشرين من عمره تقدم حسن كامي لاختبارات الصوت والغناء في دار الأوبرا القديمة، وكان صوته في ذلك الوقت يحتاج إلى التدريب والتوظيف الأمثل، فأثنى على صوته مكتشف إيطالي ومنحه بعض الأدوار الصغيرة ، وقد رفض كامي أن ينال أي أجر عند مشاركته بالغناء، فقد كان ينوي الدراسة في إيطاليا، وطلب من المايسترو الإيطالي أن يرد له النقود عند سفره إلى إيطاليا .. وبالفعل سافر كامي وعاش أربع سنوات في إيطاليا، وليتمكن من إتمام دراسته عمل في عدة وكالات للسفر وخطوط الطيران، فهو يجيد العديد من اللغات بطلاقة.

 

عاد كامي إلى القاهرة ليحتل مكانة عالية في مجال الغناء الأوبرالي بعد أن غنى على مقطوعات موسيقية لبتهوفن، واستمر في مسيرة الغناء قرابة ستين عاماً، طاف فيها العديد من الدول الأوربية ليشارك في دور الأوبرا، وفي أمريكا شارك بالغناء في أوبرا متروبوليتان بنيويورك وسيدني وتم تكريمه ضمن أفضل خمسة مغنيين في العالم، وقضى كامي أربعة أعوام أخرى في أمريكا عاد بعدها إلى القاهرة عام 1967.

 

بدأت رحلة كامي في السينما عندما شارك في فيلم جنون الحب مع أحمد مظهر ونجلاء فتحي عام 1977 وكان قد شارك قبلها في العديد من السهرات والمسلسلات التليفزيونية، كما شارك أيضاً في العديد من المسرحيات ومنها مسرحية انقلاب مع نيللي ودلع الهوانم وسندريللا ، أما أدواره في السينما فقد أجاد فيها تمثيل دور الباشا أو المحافظ والقنصل والطبيب والسفير والميلياردير ، ومن أشهر أدواره المطرب غندور في فيلم "سمع هس" وقام بدور الملك فؤاد في مسلسل "الملك فاروق" ودليسبس في "بوابة الحلواني"، وبلغت الأعمال السينمائية التليفزيونية والمسرحية التي شارك فيها 129 عملاً فنياً .