الخميس 6 يونيو 2024

وكيل لجنة الموازنة بالبرلمان لـ«الهلال اليوم»: الإشادات الدولية بالاقتصاد المصري تؤدي لجذب الاستثمارات

14-12-2018 | 14:26

وصف ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، تقرير مؤسسة "فيتش" وتوقعاتها بشأن مؤشرات الاقتصاد بالإيجابي وله نتائج مهمة على المؤسسات والجهات الدولية، حيث يعطي ثقة لهذه الجهات في الاقتصاد المصري بما يدفع لزيادة الاستثمارات الأجنبية وتوافد رؤوس المال.

وقال عمر، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": مصر تستهدف تحقيق فائض أولي في موازنة العام الحالي يقدر بـ110 مليارات جنيه، تحقق منها منذ يوليو وحتى نوفمبر الماضي 15 مليار جنيه، ولازال هناك فرصة للوصول إلى هذا الرقم بنهاية العام المالي الجاري، مشيرا إلى أن هذا تحقق للمرة الأولى منذ أكثر من 15 عاما.

وأضاف، إن العام المالي الماضي 2017/ 2018 حققت مصر فائضا أوليا يقدر بـ4 مليارات جنيه، وهو رقم تصاعد في الشهور الأولى من العام المالي الجاري، حيث تحولت مصر للمرة الأولى من العجز في الموازنة إلى الفائض الأولي، وهو مؤشر إيجابي، وإن هذا الفائض الأولي يقلل من تكاليف خدمة الدين.

وأشار إلى أن ملف الدين المحلي يشهد اهتماما كبيرا حيث انخفضت نسبته من 108% منذ عامين إلى 98% في العام المالي الماضي، ومتوقع أن يصل إلى 92% العام الحالي، مضيفا إن تراجع النسبة مؤشر إيجابي، وحل أزمة الدين يكون من خلال زيادة موارد الدولة لأن تكاليف خدمة الدين تلتهم جزءا كبيرا من الموازنة العامة.

واختتم بالتأكيد على أن الاقتصاد المصري يسير بخطى إيجابية، وأنه لولا العوامل الخارجية والأزمات الاقتصادية في الأسواق الناشئة لاختلفت المؤشرات وشهدت تقدما بشكل أكبر.