الخميس 30 مايو 2024

بمناسبة عيد ميلاده.. تعرف على مشوار حسام غالي مع الأهلي

15-12-2018 | 13:37

تحل اليوم ذكرى ميلاد أحد أفضل قائدي النادي الأهلي وهو الكابيتانو حسام غالي الذي لا يختلف اثنان على موهبته سواء مع القلعة الحمراء أو مسيرته الاحترافية أو مع منتخب مصر.

 

ولد حسام غالي في محافظة كفر الشيخ مركز بيلا في الـ 15 من ديسمبر عام 1981.

 

وتستعرض بوابة الهلال اليوم مشوار الكابيتانو بمناسبة عيد ميلاده الـ 36 على النحو التالي :

 

بدأ غالي مسيرته في نادي بيلا، قبل أن ينتقل إلى ناشئي النادي الأهلي، وتدرج معه حتى صعد للفريق الأول عام 2000 لأول مرة.

 

خاض الكابيتانو مسيرته في القلعة الحمراء عام 2000-2001 ولعب أمام نادي الشمس في أول لقاء له بالقميص الأحمر وأحرز أول أهدافه أمام مرمى چان دارك في بطولة دوري الأبطال ورحل عام 2003، مسجلًا مع الشياطين الحمر 5 أهداف ومحققًا 5 بطولات "دوري - 2 كأس - أفريقيا - سوبر أفريقي".

 

ساهم غالي في فوز الأهلي أمام ريال مدريد بهدف نظيف حينما راوغ سيزار حارس ريال مدريد ثم مرر الكرة إلي اللاعب النيجيري إبراهيم صانداي المنضم حديثا للأهلي وقتها، وكان وقتها يقود الفريق فنياً البرتغالي مانويل جوزيه.

 

بدأ غالي مسيرته الاحترافية عبر بوابة فينورد الهولندي عام 2004، في صفقة بلغت 1.5 مليون يورو، وحقق مستوى جيد في 55 مباراة شارك بها، سجل فيها 3 أهداف وصنع 5 آخرين في موسمين، ثم انتقل إلى الدوري الإنجليزي عبر نادي توتنهام في صفقة بلغت 3 ملايين يورو ونجح في تسجيل 3 أهداف وصنع 6 آخرين في 34 مباراة في موسمين، وترك النادي بعد المشكلة التي حدثت مع مدرب فريقه آنذاك "مارتن يول" بعدما استبدله المدرب بعد عشر دقائق من نزوله الملعب، ثم رحل إلى فريق ديربي كاونتي في الدرجة الثانية من الدوري الإنجليزي ولكن التجربة كانت غير ناجحة ثم رحل إلى نادي النصر السعودي.

 

ثم عاد اللاعب في عام 2010 إلى بيته النادي الأهلي كقائد للفريق بعد رحلة سبعة أعوام خارجية وعرف طريق البطولات وتوج بثلاث بطولات "دوري - أفريقيا - سوبر مصري".

 

ورحل الكابيتانو في عام 2014 إلى ليرس البلجيكي بعد مشادة مع مدرب الأهلي مانويل جوزيه.

 

عاد حسام غالي للمرة الثالثة إلى النادي الأهلي موسم 2015، ولكن هذه المرة كقائد للشياطين الحمر، واشتهر "بالكابيتانو" نظرًا لروحه وقيادته داخل الفريق، والتي استطاع فيها أن يسجل 5 أهداف، كما رفع مع الأهلي 5 بطولات كقائد للفريق " 2 دوري - 2 سوبر مصري - 1 كونفدرالية".

 

عاد غالي إلى النصر السعودي ولكن مستوى مخالف تماما عن تجربته الأولى بسبب كبر سنه وأخطائه المتكررة في المباريات بالأخص الأخطاء الفادحة أمام فريقي أحد والهلال بالدوري السعودي والجماهير هاجمته وطالبت الإدارة بفسخ عقده.

 

ثم عاد حسام غالي إلى بيته ووقع على عقود انتقال لمدة ستة أشهر بعد تدخل محمود الخطيب رئيس النادي لإقناع الجهاز الفني بقيادة حسام البدري بالموافقة على عودة غالي لتكريمه في القلعة الحمراء قبل اعتزال الكرة بشكل رسمي، تمهيدا لتعيينه في المجال التدريبي أو الإداري أو التسويقي.

 

ثم استقرت لجنة الكرة بالأهلي على تعيين حسام غالي منسقاً لقطاع كرة القدم بعد اعتزاله الكرة نهائيا.

 

وتقدم غالي باستقالته من منصبه لاعتراضه على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة لإصلاح المنظومة الكروية.