الأحد 16 يونيو 2024

الوزراء العراقي يوجه بتأمين الطريق الدولي مع الأردن "بغداد - طريبيل"

28-3-2017 | 17:56

وجه مجلس الوزراء العراقي برئاسة حيدر العبادي، بتأمين الطريق الدولي الرابط ما بين بغداد مرورا بمحافظة الأنبار، وصولا إلى الحدود الأردنية، بعد دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لبناء المنفذ الحدودي البري في "طريبيل" كجزء متمم لمشروع الطريق الدولي بغداد - طريبيل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، أنه تمت خلال اجتماع الحكومة، اليوم الثلاثاء - الموافقة على البدء في إجراءات الإحالة بشأن مشروع أنبوب تصدير النفط الخام عبر ميناء العقبة الأردني "النجف - العقبة".

وأضاف: أنه استنادا إلى الاتفاقية المبرمة بين العراق والأردن عام 2013، وبعد تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الصناعة والمعادن العراقية والتجارة والصناعة الأردنية لتحديد المنتجات التي يسبب إعفاؤها ضررا بالصناعة والزراعة المحلية في العراق، عقدت اللجنة اجتماعات وتم الاتفاق على تحديد الطاقات الإنتاجية للمصانع الأردنية، وسيتم في ضوء ذلك تحديد الإعفاءات الجمركية لحماية المنتج الوطني والالتزام بالروزنامة الزراعية.

وعرض العبادي، الذي توجه عقب الاجتماع للأردن لحضور القمة العربية، على مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأسبوعية موقف العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في الساحل الأيمن غربي الموصل، منوها بالانتصارات المتحققة على "داعش" وأهمية دعم القوات المسلحة العراقية لاستمرار زخم الانتصارات المتحققة على داعش.

وأشار العبادي إلى أن ذلك "يخدم داعش ومحاولة لإنقاذه والدفاع عنه وأن نتائج التحقيقات الأولية تم إعلانها في بيان للعمليات المشتركة العراقية".