الجمعة 28 يونيو 2024

ممارسة الرياضة تقلل المشاكل الصحية و أطباء :إدراج الرياضة مادة نجاح ورسوب يعزز صحة الطلاب..5% فقط من المصريين يمارسون الرياضة .. تنمية القدرات النية لا تقل الذهنية

تحقيقات15-12-2018 | 18:44

 العمارى : إدراج التربية الرياضية مادة  نجاح ورسوب  يعزز صحة الطلاب

 سمير 5% فقط من المصريين يمارسون الرياضة مما يؤثر سلبا على الإنتاج

 شوشة : تنمية القدرات البدنية لا تقل عن الذهنية.. وما طرحه الرئيس بات ضرورة

 

 أهمال ممارسة الرياضة يؤدى إلى مشاكل صحية وخيمة يصعب علاجها فيما بعد مثل  السكر والضغط    لذلك أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسى    خلال افتتاح عددا من المشروعات القومية، اليوم السبت 15 ديسمبر،    أن ممارسة  الرياضة تقلل نسب الإصابة بالأمراض الناتجة عن السمنة.

 

قال محمد العمارى ، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية ، والعمل على  تثقيف جميع الفئات العمرة بأهميتها ، يعمل على التقليل من مرض  والسكر و الضغط الناتج عن السمنة المفرطة.

وأكد العمارى فى تصريح " للهلال اليوم " على أن إدراج مادة التربية الرياضية، بالمدارس يعمل على اكتشاف مواهب جديدة مدفونه داخل الطلاب، ويحفز رفع معناويتهم منوهًا على أن مبادرة 100مليون تعيد رسم الخريطة الصحية من خلال المسح الشامل.

وفى السياق نفسة قال خالد سمير، أمين صندوق نقابة الأطباء، إن مبادرة 100 مليون صحة، مجهود مقدر من جميع  هيئات الدولة، وتجربة فريدة ورائدة على مستوى العالم نالت استحسانا كبيرا، كما طالبت بعض الدول بنقل تجربة مصر إليها، وتم رصد ميزانية ضخمة لها لعلاج فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية .

 

وصف سمير،   أن ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تفعيل دور ممارسة الرياضة في المدارس والجامعات، بالهام لأنه لا توجد ثقافة رياضية لدى المصريين، مشيرًا إلى أن التركيز عليها نقطة هامة وفارقة لدى الشباب وأنهم يهدرون الكثير من الوقت في مشاهدة الكرة والتلفاز دون ممارسة حقيقية للرياضة.

 

وأكد أمين صندوق نقابة الأطباء، أن ممارسي الرياضة في مصر لا يتعدون نسبة 5% مما يشكل خطرا على صحة المجتمع، مشيرًا إلى أن هذا يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة وينعكس بالسلب على الاقتصاد المصري لما يصاحبهم من أمراض جسمانية تؤدي إلى ضعف الإنتاج.

 

وطالب بتطبيق قانون التأمين الصحي لجميع المواطنين للوصول إلى النتائج المرجوة، مشددًا على تفعيل دور الاتحادات الرياضية، والعمل على توعية كافة الفئات العمرية بأهمية ممارسة الأنشطة المختلفة للحياة بصحة جيدة.

 من جانبه قال الدكتور أحمد شوشة عضو مجلس نقابة الأطباء، إن مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى و الكشف عن الأمراض غير السارية يعكس أهمية الدولة بالأهتمام بصحة المواطن المصرى .

أوضح شوشة ، على أهمية الكشف المبكر عن هذه الأمراض نظرًا لما تشكلة من خطورة على صحة المريض ، مؤكدًا على أن المبادرة تعمل على التقليل من معانا الشعب قائلًا " القوافل الطبية تذهب إلى الناس في أماكنهم ولا تحملهم مشقة الانتقال أو المصاريف "

وطالب عضو مجلس نقابة الأطباء ، وزارة الصحة بعمل "مبادرة للكشف عن الأورام السرطانية " وغيرها مؤكدًا على أهمية ممارسة الرياضة " قائلًا إن الشخص عندما يبلغ 40عاما يصاب بالكسل والخمول وتضعف قدرته الإنتاجية نتيجة للإصابة بأمراض للسمنه وغيرها "

وشدد على وجوب تفعيل دورالألعاب الرياضية بالمدارس والجاميعات و مراكز الشباب ، مؤكدًا على  أن تنمية القدرات البدنة لا تقلأ اهتمامًا عن القدرات الذهنية