الخميس 20 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يناقش غدا الوضع في أوكرانيا

16-12-2018 | 13:40

 تنطلق في بروكسل، غدا الإثنين، أعمال اجتماع مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، برئاسة الممثلة العليا للشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني ورئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير جروسمان.

وذكر بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمجلس الأوروبي، اليوم ، "أن قضية بحر آزوف والوضع في منطقة  دونباس ستكون على رأس جدول أعمال الاجتماع بالاضافة إلى مراجعة العلاقات بين بروكسل وكييف في إطار الشراكة الشرقية وسياسة الجوار الأوروبية".

وأضاف البيان "أن مجلس الشراكة سيقيم التقدم في تنفيذ العمليات الإصلاحية، خلال الاجتماع ستركز المناقشات على تطبيق الإصلاحات في كييف في عدد من المجالات مثل سيادة القانون، ومكافحة الفساد، والطاقة".

كما ستتطرق المحادثات إلى بحث الوضع الاقتصادي، مثل تطوير الأعمال والاستثمار، وتسليط الضوء على سير التجارة الثنائية وتنفيذ اتفاق التجارة الحرة.

وأفاد البيان بأنه سيتم التركيز على مناقشة التطورات الأخيرة في بحر أزوف وستناقش موجيريني، ورئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير جروسمان، الوضع في شرق أوكرانيا، وتنفيذ اتفاقيات مينسك، وبعض القضايا الإقليمية الأخرى.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا للاصلاح الاقتصادي والسياسي، منذ عام 2014 ، ودخلت اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين حيز التنفيذ عام 2017.

وكان قد بدأ سريان تطبيق السفر بدون تأشيرة للمواطنين الأوكرانيين إلى أوروبا في 11 يونيو 2017، في خطوة من شأنها تعزيز العلاقات التجارية والاجتماعية والثقافية. 

كما عقد أول اجتماع لمجلس الشراكة بين بروكسل وكييف عام 2014.