الأحد 29 سبتمبر 2024

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش السوري وعناصر القاعدة في ريف حماة الشمالى

16-12-2018 | 16:56

اندلعت ، اليوم الأحد ، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش السوري وبين مسلحي فصيل حراس الدين المبايع لتنظيم القاعدة جراء استهداف الفصيل لمواقع الجيش السورى فى محيط تل بزام بالقرب من مدينة صوران في ريف حماة الشمالي.

وقال مصدر عسكري سوري إن فصيل حراس الدين الذين يتخذون من محيط نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك شمال حماة، نقاط تمركز لهم، قاموا باستهداف مواقع الجيش، مما أدى إلى أضرار مادية، دون تسجيل أي إصابات، مما استدعى ردا من قوات الجيش السوري على مصادر الإطلاق من خلال استهداف نقاط تمركز المسلحين وتحركاتهم في الأراضي الزراعية جنوب مدينة مورك.

وأضاف المصدر أن مقاتلي تنظيم جيش العزة قصفوا بأربعة صواريخ (جراد) فجر اليوم محيط بلدتي الصفصافية و تل سكين بريف حماة الشمالي الغربي، مما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة فى الممتلكات.

وتابع أن قوات الجيش السوري رصدت اليوم محاولات قام بها مسلحو جيش العزة لتحصين وتدشيم مواقعهم على محاور اللحايا واللطامنة ومعركبة، مشيرا إلى أن مدفعية الجيش استهدفت هذه التحصينات ودمرت بعضا منها، وقتلت وأصابت عددا من المسلحين.

وقال المصدر إن وحدات الاستطلاع في الجيش السوري رصدت في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، قيام مسلحي فصيل حراس الدين بنقل عتاد وذخيرة ومسلحين إلى محاور الخوين و التمانعة و سكيك ، حيث تعاملت قوات الجيش مع هذه التعزيزات عبر سلاحي المدفعية والصواريخ مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المسلحين.

ويتكون تنظيم حراس الدين من مقاتلين متشددين كانوا ينتمون لتنظيم القاعدة في بلاد الشام (جبهة النصرة) والذين أعلنوا إنشاء تنظيمهم الخاص تحت اسم حراس الدين محافظين على ولائهم لزعيم تنظيم القاعدة في أفغانستان أيمن الظواهري، وذلك عام 2016 عندما قدمت جبهة النصرة نفسها باسم جديد هو جبهة فتح الشام ، ثم هيئة تحرير الشام، بعد دخولها في ائتلاف مع عدد من المجموعات، معلنة انشقاقها عن القاعدة.