السبت 25 مايو 2024

اهتمام الرئيس ببناء الكنائس صفعة على وجه الإرهاب.. «أقباط»: سؤال السيسي عن الكنيسة في افتتاح «أهالينا 1» يرسخ  مبادىء المواطنة.. وما يفعله ملمح هام فى ترسيخ الوحدة الوطنية

تحقيقات17-12-2018 | 22:45

الأب بطرس دانيال: سؤال "السيسي" عن الكنيسة يرسخ مبادئ المواطنة
متحدث الكنيسة الأرثوذكسية: توجيهات الرئيس ببناء الكنائس يهدم التطرف


يعد حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على تشيد الكنائس من أساسيات المواطنة لبناء مجتمع سوى يهدف إلى نبذ العنف والتطرف والإرهاب  ولا شك أن حرية العبادة من ثوابت القيادة السياسية الحكيمة، كما أن إصدار قانون بناء وترميم الكنائس ، بمثابة رسالة للعالم أجمع بأن مصر بلد تكفل حرية العبادة للجميع . 

  
كان الرئيس السيسى خلال افتتاح مشروع  "أهالينا 1"  بمنطقة السلام  قد وجه سؤالا للواء عماد الغزالي، قائد المنطقة المركزية العسكرية، قائلاً: "الكنيسة فين يا عماد؟" وأجاب قائد المنطقة المركزية العسكرية على سؤال الرئيس: "معملناش يا افندم"، ليصدر الرئيس توجيهاته : "ده تكليف وتوجيه، الموضوع ده ميفوتناش تاني، ده موضوع خلاص قلناه، لو سمحتم نعمل علشان كل واحد يعبد زي ما هو عايز"، ليجيب الغزالى "إن شاء الله في أهالينا 2 ياافندم."

ترسيخ  مبادئ المواطنة


يقول الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكى المصرى للسينما، إن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، ببناء  الكنيسة فى المشروعات العمرانية الجديدة مثلها مثل المساجد يعكس مدى حرصه على ترسيخ  مبادئ المواطنة، وحرية العبادة للجميع إيماناً منه بأهمية الوحدة الوطنية التى تعد وتد المجتمع المصري .


وأضاف "دانيال"، فى تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، منذ تولى الرئيس الحكم  لم يتوان عن مساعدة الأقباط ، ودائمًا ما يسأل عن تشييد الكنائس وما فعله من السؤال عن الكنيسة فى افتتاح مشروع "أهالينا 1"  لفتة غير مسبوقة، مؤكدًا أنها تعكس مدى حرصه على حرية العبادة .


وأكد مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما، أهمية توحيد جميع المصريين قائلًا: " كلنا أخوة فى التعامل والتعاون من أجل نهوض الوطن وقهر الإرهاب الأسود الذى لا دين له ولا وطن"، مشددًا على تكاتف جميع مؤسسات المجتمع المدنى فى نبذ العنف والتطرف والعنصرية.


وأشار إلى أهمية دور وسائل الإعلام والفن لما لهما من تأثير على المجتمع فى نشر التعاليم السمحة التى تدعو إلى تقبل الآخر وتغيير العقول المريضة، التى تحاول التفرقة بين أفراد الشعب المصري، مؤكدًا على دور الأسرة الكبير فى هذا الشأن من أجل بناء جيل جديد بلا تطرف .


 ترسيخ للوحدة الوطنية


من جانبه قال القس بولس حليم ، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: إن سؤال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن وجود كنيسة فى مشروع "أهالينا 1" ، يؤكد اهتمامه بالأقباط أسوة بالمسلمين دون تفرقة أو تمييز.  


وأضاف "حليم"، إن بناء أية دولة حديثة يكمن فى التأكيد على مبدأ المواطنة، وهذا مايفعله الرئيس وهو ملمح هام فى ترسيخ الوحدة الوطنية، مشيرًا إلى أنه من الصعب على الرئيس أن يعمل وحده فى هذا الصدد؛ ولذلك لا بد من تكاتف جميع  الجهات المعنية من أجل مجتمع أفضل مبني على احترام الحريات ومن بينها حرية العبادة .


وأكد المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن اهتمام الرئيس بتشييد الكنائس يساعد على هدم التطرف الذى يلتهم الأخضر واليابس، ولذلك لابد أن نستيقظ جميعًا، وندرك ما نواجه من تحديات عصيبة بسبب قوى الشر التي تتربص بنا، مشيرا إلى أنه من الضروري مع بناء الكنائس بناء الإنسان أيضا لنعبر بالوطن إلى بر الأمان. 

    الاكثر قراءة