الإثنين 10 يونيو 2024

بسبب لوحة فنية.. إصابة رجل بنوبة قلبية بفلورنسا

الهلال لايت18-12-2018 | 12:31

تسببت لوحة ميلاد فينوس للفنان الكبير بوتتشيلي في إصابة رجل بأزمة قلبية، فطبقا لما ذكرته صحيفة الديلي ميل اليوم فقد تعرض أحد عشاق الفن لنوبة قلبية يوم السبت الماضي عند رؤيته للوحة ميلاد فينوس من القرن الخامس عشر الميلادي في معرض أوفيزى بفلورنسا.

وطبقا للصحيفة فالرجل البالغ من العمر70 عاما قد تم إسعافه من قبل أطباء القلب الذين كانوا في زيارة للمعرض ويتعافى الرجل الآن في مستشفى  Careggi   بفلورنسا حيث اعتاد الأطباء على استقبال الحالات المصابة بمتلازمة ستندال وهي الحالة الغريبة التي تتسبب بتسارع دقات القلب والدوار والإغماء والهلوسة عند رؤية لوحة فنية جميلة وهي حالة ليست موثقة طبيا وسميت تيمنا بالكاتب الفرنسي مارى هنري بيلي من القرن التاسع عشر والذي اشتهر باسمه المستعار ستندال , الذي أصيب بهذه الأعراض عند رؤيته لكنيسة Santa Croce في فلورنسا.

وقد أشارت الطبيبة النفسية الإيطالية غرازيلا ماغرينى , التي عملت في مستشفى سانت ماريا في فلورنسا إلى علاج 106 حالات أصيبوا بهذه الأعراض ما بين عامي 1977 إلى 1986، حيث تم نقلهم من صالات العرض والمتاحف بالمدينة بعد تعرضهم لنوبات من الدوار والخفقان والهلوسة والإرهاق.

وطبقا للصحيفة فإن أسباب الإصابة بهذه الحالة تتمثل في أن الشخص يكون قابل للتأثر ومصاب بضغوط السفر إلى جانب تأثير المدينة العريقة.

وطبقا للصحيفة فإن بعض التقارير الإيطالية تزعم بأن الرجل الإيطالي تعرض لسكته قلبية حيث توقف القلب فجأة عن ضخ الدم للجسم بينما زعم آخرون أنه أصيب بنوبة قلبية عندما توقف سريان الدم لجزء من القلب , وهو ما أكد عليه الموقع الإيطالي  Firenze Republica.

وفي حديثه عن الحادث ذكر إيكى شميت Eike Schmidt  مدير معرض أوفيزى بأن هذه ليست المرة الأولى التى يصاب فيها الناس بهذه الأعراض في المتحف خاصة أمام الأعمال الفنية الكبرى مثل لوحات بوتتشيلي ولوحة ميدوسا لكارافاجيو , حيث أصيب أحد الزائرين بالإغماء عند رؤية اللوحة الأخيرة في وقت سابق من العام الجاري وتعرض آخر لنوبة من الصرع عند رؤية لوحة بريمافيرا (الربيع )لبوتتشيلي  في عام 2016 .

    الاكثر قراءة