الجمعة 3 مايو 2024

"داسو للطيران": مناقشات جارية مع ماليزيا لبيع 18 طائرة "رافال"

28-3-2017 | 20:10

أ ش أ

كشف إريك ترابييه رئيس شركة "داسو" للطيران الفرنسية، أن المناقشات الجارية مع ماليزيا بشأن اقتنائها مقاتلات فرنسية من طراز "رافال" تدور حول بيع 18 طائرة بقيمة نحو ملياري يورو. 
وأضاف ترابييه - في تصريح اليوم الثلاثاء - أن الأمر لم يحسم بعد وأنه ستكون هناك مناقشات قادمة، مؤكدا "علينا إثبات أن الرافال هي الأفضل ثم لا بد من إيجاد اتفاقات جيدة وهو ما يجري الآن".
وأكد رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق - عقب مباحثاته اليوم الثلاثاء مع نظيره الفرنسي ﻓرانسوا أولاند في "بوتراجاي" العاصمة الإدارية لماليزيا - اهتمام بلاده بطائرة الرافال، مشيرا، في الوقت ذاته، إلى أن اتخاذ القرار لا يزال أمرا بعيدا. 
يشار إلى أن ماليزيا تسعى لتبديل طائرتها من طراز ميج-29 الروسية في السنوات القادمة، وستقوم بالاختيار بين الرافال الفرنسية و F-18 الأمريكية وجريبن السويدية ويوروفايتر الأوروبية.
وتقوم العلاقات التجارية بين فرنسا و ماليزيا بدرجة كبيرة على الصفقات العسكرية، واقتنت ماليزيا من قبل غواصات فرنسية وطائرة النقل العسكرية إيرباص (أيه 400ام).
وبحسب مصادر مطلعة، فهناك بلدان أخرى مهتمة بشراء الطائرة الرافال مثل فنلندا و سويسرا والإمارات وربما بلجيكا التي على وشك الإعلان عن مناقصة لاستبدال أسطولها المكون من 59 طائرة (F-16) قبل عام 2023.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa