الأربعاء 26 يونيو 2024

التنمية المحلية: مليار دولار للبنية التحتية في محافظتي سوهاج وقنا

أخبار19-12-2018 | 15:15

قال وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، إن الوزارة انتهت من إعداد قانون خاص بالثروة المعدنية والمحاجر تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لمناقشته، لتعظيم وتنمية الموارد بالمحافظات للاستفادة من الموارد الطبيعية، موضحا أن الإيجارات الخاصة بالمنشآت الحكومية لا تناسب الوقت الحالي. 


وأضاف وزيرالتنمية المحلية - خلال جولته التفقدية لعدد من المشروعات اليوم الأربعاء بمحافظة الفيوم، والتي رافقه خلالها المحافظ اللواء عصام سعد - أن قانون الإدارة المحلية الجديد تم تعديل بعض بنوده من خلال متخصصين أكفاء وسوف يتم عرضه باللجنة العامة.


وأوضح شعراوي، أن هناك تنسيقا مع الوزارات المختلفة والمحافظات لتوفير الغذاء بأسعار مناسبة لتعويض المواطنين عن فترة الإصلاح الاقتصادي، من خلال توفير فرص عمل وتقديم قروض بسيطة لمساعدة الشباب في تأسيس مصانع وشركات.


وأكد اهتمام الدولة بالتنمية في محافظات الصعيد، مشيرا إلى أن هناك مليار دولار تم رصدها إلى محافظتي سوهاج وقنا لإصلاح البنية التحتية وتنفيذ عدد من المشروعات "500 مليون دولار مقدمة من البنك الدولي، و500 مليون دولار من الحكومة"، افتا إلى أن العمل بدأ بالفعل في المحافظتين منذ 8 أشهر وبلغت نسبة التنفيذ ما بين 20% و60%.


وقال : إن الدولة قطعت شوطا كبيرا في عمليات توصيل خدمة الصرف الصحي لعدد كبير من القرى ، حيث ارتفعت نسبة التنفيذ من 12% عام 2010 إلى 24% حاليا لتخدم 34 مليون مواطن، مشيرا إلى أن خدمة الصرف الصحي وصلت إلى 500 قرية من موازنة الحكومة، وأن هناك خيارين ؛ لتوصيل الخدمة للمواطنين من غير القادرين إما بالتقسيط المريح أو إعفائهم تماما على أن تتولى الجمعيات الأهلية سداد قيمة التكلفة.


وأوضح شعراوي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاهتمام بمحافظات الصعيد والبحيرات الكبرى مثل بحيرتي المنزلة وقارون، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى لتطهير بحيرة قارون أوشكت على الانتهاء وتبلغ تكلفتها 19 مليون جنيه.


وشدد على ضرورة المشاركة المجتمعية وتفعيل دور الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، موضحا أن الدولة مستعدة للمشاركات المجتمعية بتوسيع دائرة خدمة الصرف الصحي لعدد كبير من القرى في حال المساهمة المجتمعية وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني و الجمعيات الأهلية بالتبرع بأرض لإنشاء محطات للمعالجة أو مبالغ مالية للدعم وتتولى الدولة سداد الجانب الأكبر بإنشاء المحطات ومد خطوط الطرد والانحدار.


وكان وزير التنمية المحلية قد بدأ زيارته للفيوم بزيارة المدرسة اليابانية بمنشأة طنطاوي التابعة لإدارة سنورس التعليمية حيث قال المهندس هشام الغمري مدير الأبنية التعليمية بالفيوم إن المدرسة تكلفت 22 مليون جنيه وأقيمت على مساحة 10 آلاف متر وتضم 22 فصلا.


كما تفقد الوزير أعمال تطهير وتكريك بحيرة قارون ، واستمع لشرح المهندس أيمن محمد مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية كيفية تطهير المياه الواردة لبحيرة قارون عبر قنوات للترسيب والفلترة وأعمال التكريك وتصب المياه في البحيرة خالية من التلوث.


وقال مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية : إن بحيرة قارون باتت شبه جاهزة لاستقبال زريعة جديدة نصف يناير القادم، وأنه تم السيطرة على طفيل "الايزبودا" الذي تسبب في نفوق أعداد هائلة من أسماك البلطي بالبحيرة خلال السنوات القليلة الماضية.


كما تفقد الوزير مستشفى يوسف الصديق المتعثر منذ 10 سنوات وتفقد عددا من الوحدات السكنية، وأرض أخرى مخصصة لبناء 4 عمارات للإسكان الاقتصادي بمدينة يوسف الصديق.