السبت 1 يونيو 2024

غدًا.. المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي يفتتح مدرسة "إفريقيا 2063"

أخبار20-12-2018 | 13:55

تفتتح وزارة الشباب والرياضة، غدًا بحضور السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي "مدرسة أفريقيا 2063" بمركز التعليم المدني بالجزيرة، وذلك في تمام الساعة الـ 10 صباحًا، والتي تعد باكورة إسهامات وزارة الشباب والرياضة ضمن  تحضيرات رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019.


وتعد السفيرة "نجم" أول مصرية تتولى منصب المستشار القانوني للاتحاد الافريقي، وهو منصب رفيع المستوى استطاعت من خلاله أن تلعب دورًا محوريًا في ترسيخ الاتفاقية التاريخية للتجارة الحرة الأفريقية، والتي أشاد بها رؤساء الدول والحكومات والخبراء لتأثيرها على التجارة البينية إيجابيًا.


وتأتي المدرسة كأول تنفيذ عملي على أرض الواقع  لتوصيات منتدى شباب العالم، وتطلعات أجندة أفريقيا 2063، وآليات عمل ميثاق الشباب الأفريقي وأخيرًا محور العلاقات الدولية في رؤية مصر 2030.

   

يذكر أن مدرسة "أفريقيا" هي إحدى مشاريع برنامج الوعي الأفريقي في نسخته الرابعة، والذي يرعاه فنيًا هذا العام اتحاد الشباب الأفريقي، وبرنامج آلية مراجعة النظراء الأفارقة في جنوب إفريقيا، وكلية الدراسات الإفريقية العليا كشريك أكاديمي، والتي تعد أعرق المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في الشئون الإفريقية بمصر والشرق الأوسط. 


وتناقش المدرسة هذا العام عددًا من القضايا الإفريقية بين الأوساط الشبابية فى شكل تعليمى تفاعلى لأول مرة، كخطوة جادة تسعى الدولة حثيثة إلى استثمارها من أجل إبراز مكانتها التاريخية والاستراتيجية، وتفعيل سياستها الخارجية لتخدم القضايا الإفريقية الملحة.


ويشارك فى فعاليات مدرسة أفريقيا الصيفية 2063، أبرز الدبلوماسيين والأكاديميين المصريين والمتخصصين  بالإضافة إلى عدد 100 دارس من المصريين والأفارقة، الذين تم اختيارهم من مجموع كلي 4332 متقدم بعد تقسيمهم أبناء محافظات حدودية – أفارقة غير مصريين – أبناء محافظات – أبناء مؤسسات.