الجمعة 21 يونيو 2024

موقع كوري شمالي يتهم سول بإيقاف التعاون المشترك بين الكوريتين

21-12-2018 | 14:29

اتهم موقع (أوريمينزوككوري) الكوري الشمالي، اليوم الجمعة، كوريا الجنوبية بأنها أوقفت التعاون بين الكوريتين.

وذكر الموقع، حسبما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أن سول لا تستطيع القيام بأي خطوة تريدها بسبب الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة عليها.

ويأتي هذا الانتقاد في الوقت الذي عقدت فيه سول وواشنطن اجتماعهما الثاني "لفريق العمل" في سول لمناقشة التنسيق حول كيفية التعامل مع الشطر الشمالي وبرنامج أسلحته النووية.

وقال الموقع إنه ينبغي للسلطات الكورية الجنوبية أن تشعر بأنها مسئولة عن تعكير صفو العلاقات بين الكوريتين على خلفية المناورات الأمريكية لفرض عقوبات، في إشارة إلى تعهد الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه إن، بأخذ زمام المبادرة من خلال الجلوس على "مقعد السائق" عند التعامل مع الشئون الكورية الشمالية.

وأضاف الموقع أنه لن يتم التوصل الى حل ما دامت سول تواصل استرضاء الولايات المتحدة وتعتمد على قوى خارجية.

وأعربت كوريا الشمالية عن إحباط متزايد بشأن رفض الولايات المتحدة تخفيف العقوبات.

تجدر الإشارة إلى أن مفاوضات نزع الأسلحة النووية بين البلدين وصلت إلى طريق مسدود، إذ تريد بيونج يانج تخفيف العقوبات مقابل ما تدعي أنها خطوات أساسية لنزع الأسلحة النووية، بينما تدعو واشنطن إلى اتخاذ مزيد من الخطوات الملموسة قبل تقديم تنازلات كبيرة.

ويثير المقال الأخير الانتباه بشكل خاص لكونه جاء في الوقت الذي عقد فيه كبير المبعوثين النوويين الكوري الجنوبي، لي دو هون، ونظيره الأمريكي، ستيفن بيجون، جلسة لفريق العمل حول نزع الأسلحة النووية في نفس اليوم.