الأحد 30 يونيو 2024

بعد مرور عام من قرار تدوين الأسعار.. "البقالين": الشركات تلاعبت في الأوزان.. والمواطن خسر

اقتصاد21-12-2018 | 18:23

بعد مرور عام من قرار 330 لسنة 2017، الذي أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي ، يجبر فيه الشركات والتجار والمحلات، بتدوين الأسعار على السلع الغذائية، كشف البقالين أن هذا القرار لم تنفذه الشركات بالشكل الجيد، حيث تم تطبيق القرار لفترة قصيرة، ثم عاودا وقاموا بتلاعب في وزن السلع بهدف تحقيق ربح أعلى، والخاسر في النهاية المواطن.

فمن جانبه قال يحي كاسب، رئيس شعبة البقالة بغرفة التجارة بالجيزة، إن المواطن تضرر من قرار تدوين الأسعار، حيث ألتزمت الشركات لفترة قصيرة،  ثم تلاعبت في الأوزان أو رفعت الأسعار بشكل مبالغ، الأمر الذي عاد على المواطن بالسلب.

وأضاف كاسب في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"،  أن المشاكل تزايدت على التاجر والبقال بعد قرار تدوين الأسعار، حيث تزايدت الضغوط التي تفرضها الرقابة عليهم، في ظل عدم وجود أمانه لدى الشركات في وضع أوزان صحيحة.

فيما أوضح سيف النصر عبد الواحد، رئيس شعبة البقالة بغرفة التجارية بالأقصر، أن الأسعار بالنسبة للسلع الأساسية متغيرة كل يوم، فالشركات لم تلتزم بالقرار حيث تم التلاعب في السعر والوزن.

وأضاف رئيس شعبة البقالة بغرفة التجارية بالأقصر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الأفضل من تدوين الأسعار على السلع هو ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية لدى الشركة العامة والشركة المصرية لتجارة الجملة، بحيث ضمان وصول السلع للمستهلك بالسعر الصحيح، مؤكدا أن هناك كميات بالفعل تضخ من السلع الأساسية وعددهم 20 في المجمعات.