الإثنين 17 يونيو 2024

عام على قرار تدوين الأسعار.. «التموين» حررنا 31 ألف مخالفة.. وشُعبة الدواجن: لم نلتزم بالقرار.. البقالون: الشركات تلاعبت في الأوزان.. الأدوات المكتبية: اكتفينا بوضع التسعيرة على الأرفف

تحقيقات21-12-2018 | 19:01

يوم 1 يناير 2019 سيكون مر العام الأول على قرار 330 لسنة 2017 الذي ينص على تدوين الأسعار على السلع الغذائية والمنتجات و الأدوات الكهربائية، وذلك بهدف توعية المواطنين والقضاء على التلاعب في الأسعار.

ولكن بعد مرور عام قامت الشركات بالالتزام لفترة قصيرة، ثم بدأت التلاعب في الأسعار والأوزان، وأصبح المواطن هو الخاسر لعدم مقدرته في الحصول على الأوزان الصحيحة والشراء بأسعار مرتفعة.


* تحرير 31 ألف مخالفة لتجار

إلا أن وزارة التموين رأت أن القرار تم الالتزام به من قبل الشركات والتجار بنسبة 80%، وتم تحرير 31 ألف محضر للتجار الذين لم يلتزموا بتدوين الأسعار على السلع، وذلك وفقا لما صرح به المهندس أسامة مخيمر رئيس الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، للهلال اليوم.

وقال "مخيمر" في تصريحات خاصة لـ الهلال اليوم، إن إدارة الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، حررت محاضر منذ بدء القرار حتى اليوم أي بعد مرور عام، نحو 31 ألف مخالفة لتجار الذين لم يدونوا الأسعار على السلع.

وأضاف رئيس الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، أن كافة المحلات والأكشاك أصبحت تعلق لافته مدون عليها أسعار السلع، مشيرا إلى أن هذا القرار عمل على تدوير رأس مال التاجر، من خلال بيع كافة السلع التي لديه، حيث أصبح المواطن يشتري السلع من أي مكان دون البحث عن سعر مخفض، فالكل أصبح يبيع بالسعر المدون على السلعة.

وأشار إلى أن هناك 16 حملة يوميا بالقاهرة الكبرى، وهناك تنسيق مع المحافظات في الحملات التي تغطي القرى والنجوع؛ للتأكد من عدم وجود مخالفات، والتزام المحلات بالأسعار المدونة، مشيرا إلى أن المفتش يقوم بشراء السلعة أولا فإذا وجد اختلافا في السعر عن المدون، يقوم بتحرير محضر يعاقب عليه بالغرامة والحبس.

وعن أسعار كروت الشحن المتفاوتة من مكان لآخر، أوضح أنه يعد مخالفة ومن يثبت أن محلا أو كشك يبيع بزيادة عن السعر الأصلي يتم تحرير محضر ضده ومعاقبته بالحبس والغرامة.


* الدواجن وسر عدم التزامها بالقرار

كما كشفت شعبة الدواجن أنها لم تستطع تطبيق قرار تدوين الأسعار على السلع المباعة للمواطنين؛ وذلك يرجع لعدم وجود بورصة تقوم بتحديد الأسعار في السوق، فمن الجائز أن تقوم مزرعة واحدة بتغير سعر الدواجن لأكثر من مرة في اليوم الواحد.

فمن جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن "القرار 330" لسنة 2017 الخاص بتدوين الأسعار على السلع الغذائية، كان غير إيجابي بالنسبة لقطاع الدواجن؛ وذلك يرجع إلى عدم وجود بورصة تحدد سعر الدواجن بالسوق، فكل بائع يقوم بتحديد السعر وفقا لسعر الشراء من المزرعة.

وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن القرار تم تطبيقه بالنسبة لـ "السوبر ماركت" الكبير حيث تم الاتفاق مع الموردين بوضع السعر المناسب على الدواجن، الذي يحقق مكسبًا للسوبر ماركت، مشيرا إلى أن هناك سعيا من قبل الشعبة مع وزارة التموين؛ لعمل بورصة دواجن تحدد سعر الكيلو في السوق.

وقال سكرتير شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية عبد النبي محمد، إن قرار تدوين الأسعار الذي أصدره وزير التموين العام الماضي برقم 330 لسنة 2017، كان من الصعب تفعيله على محلات الدواجن، وذلك يرجع إلى عدم وجود سعر موحد في كل المحلات، فمن الممكن أن تقوم مزرعة واحدة بتغيير السعر أكثر من مرة في اليوم.

وأضاف "عبد النبي" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن كل محل يقوم بتعليق لاتفته بسعر الدواجن بشكل يومي؛ من أجل منافسة المحل الآخر في نفس المنطقة التي يعمل بها، مؤكدا أن هناك منافسة قوية تحدث بين المحلات في المنطقة الواحدة؛ لذلك يقوموا بتعليق الأسعار والعروض.


* المواطن خسر

وكشف البقالون، أن هذا القرار لم تنفذه الشركات بالشكل الجيد، حيث تم تطبيق القرار لفترة قصيرة، ثم لجأوا إلى التلاعب  بوزن السلع؛ بهدف تحقيق ربح أعلى، والخاسر في النهاية المواطن.

فمن جانبه قال يحي كاسب رئيس شعبة البقالة بغرفة التجارة بالجيزة، إن المواطن تضرر من قرار تدوين الأسعار، حيث التزمت الشركات لفترة قصيرة،  ثم تلاعبت في الأوزان أو رفعت الأسعار بشكل مبالغ، الأمر الذي عاد على المواطن بالسلب.

وأضاف"كاسب" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"،  أن المشاكل تزايدت على التاجر والبقال بعد قرار تدوين الأسعار، حيث تزايدت الضغوط التي تفرضها الرقابة عليهم، في ظل عدم وجود أمانة الشركات في وضع أوزان صحيحة.

فيما أوضح سيف النصر عبد الواحد رئيس شعبة البقالة بغرفة التجارية بالأقصر، أن الأسعار بالنسبة للسلع الأساسية متغيرة كل يوم، فالشركات لم تلتزم بالقرار حيث تم التلاعب بالسعر والوزن.

وأضاف رئيس شعبة البقالة بغرفة التجارية بالأقصر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الأفضل من تدوين الأسعار على السلع هو ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية لدى الجمعيات؛ لضمان وصول السلع للمستهلك بالسعر الصحيح.


* اكتفينا بالتدوين على الأرفف

قال نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية بركات صفا، إن قرار تدوين الأسعار كان غير ملزم على الألعاب والأدوات المكتبية خاصة المستورد منها، وهذا ما تم توضيحه لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، خلال اجتماعه مع رؤساء الشعب التجارية العام الماضي، وتم الاتفاق حينها أن يتم وضع لافته على كل رف داخل المكتبة مدون عليها السعر.

وأضاف "صفا" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن معظم الألعاب تكون مستوردة؛ لذلك كان من الصعب وضع سعر مدون على كل لعبة، وذلك يرجع إلى اختلاف السعر بين المستوردين، فهم مرتبطون بالجمارك وأسعار الحاويات التي قد تفوق سعر الألعاب المستوردة نفسها بنسبة تصل إلى 90 و 100%.

وأشار نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن الأسعار يتم تدوينها على الألعاب المحلية فقط؛ لسهولة معرفة هامش الربح لكل لعبة يتم عرضها.