الأربعاء 22 مايو 2024

اتحاد الحاصلات البستانية: حققنا أهدافنا من استيراد تقاوي البطاطس هذا العام

اقتصاد22-12-2018 | 18:53

أكد الدكتور سميح مصطفى رئيس اتحاد مصدري ومنتجي الحاصلات البستانية، أن الاتحاد حقق أهدافه خلال الموسم الحالي لاستيراد تقاوي البطاطس، مؤكدًا أنه حدد أسعار مناسبة للجميع.

وقال "مصطفى" في تصريحات صحفية له، إن الاتحاد حدد أسعار تقاوي البطاطس هذا الموسم بسعر يتراوح من من 15 ألفا و500 جنيه إلى 17 ألفا و600 جنيه للطن، من نوع تقاوي "سبونتا الهيتما"، وهو أفضل الأنواع في العالم.. مشيرا إلى أن الاتحاد أعطى أولوية لصغار المزارعين ثم الجمعيات ثم الشركات ثم التجار.

وأضاف أن الاتحاد قام بدوره على أكمل وجه، في حين أن أسعار تقاوي البطاطس في السوق وصلت إلى ضعف الأسعار التي يوزع بها الاتحاد ولأنواع أقل في الجودة .. مشيرا إلى أن سعر سبوتنا الدنماركي تجاوز الـ 27 ألف جنيه وهو أقل في الجودة من الهيتما.

وأكد رئيس اتحاد مصدري ومنتجي الحاصلات البستانية أن الاتحاد استورد 9500 طن تقاوي بطاطس هذا العام، تم توزيعها بنجاح على صغار مزارعين وجمعيات وشركات وتجار.. لافتا إلى أنه كان من المقرر استيراد 11 ألف طن تقاوي هذا الموسم، لكن نقص الإنتاج في دول الاتحاد الأوروبي قلل الكميات المستوردة.

وحول زيادة أسعار التقاوي في السوق بصورة كبيرة، قال "سميح" إن الإنتاج الأوروبي انخفض بنسبة 30 إلى 40 % هذا العام، بسبب التغيرات المناخية التي حدثت هناك، وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار المحلية هناك، ثم بالتالي التأثير على أسعار التصدير والتراجع عن تصدير الكميات المتفق عليها مع الشركات المصرية.

وأضاف أن السبب الثاني في ارتفاع الأسعار هو أن نسبة الفرز من الحجر الزراعي المصري عالية جدا نتيجة أيضا للظروف المناخية في الدول التي يتم الاستيراد منها، وهو ما أدى إلى انخفاض الإنتاجية المتاحة هناك للتصدير، ومن ثم حصول شركات الاستيراد المصرية على ما يقرب من 50 %، من الكميات المتفق على استيرادها.

ولفت إلى أن الاتحاد في آخر يومين من الأسبوع الماضي وزع تقاوي على ما يقرب من 400 مزارع.. مشيرا إلى أن هناك بعض المزارعين اعتادوا الانتظار لآخر الموسم ظنا منهم أن أسعار تقاوي الاتحاد ستنخفض، لكن هذا الموسم خالف توقعاتهم.