الجمعة 21 يونيو 2024

الصوب الزراعية تحقق أهداف التنمية المستدامة..وخبراء: مصر تواكب النظم الرقمية الحديثة..تعميم الفكرة على الفلاحين يحقق مردودًا إنتاجيا أعلى

تحقيقات22-12-2018 | 22:37

رأفت خضر: مشروع الصوب الزراعية يعكس تقدم مصر فى مواكبة التطوير العالمى للزراعة الرقمية
برلمانى : تعميم الصوب الزراعية على الفلاحين يحقق مردودًا إنتاجيا أعلى



يعد" المشروع القومى للصوب الزراعية " أحد أهم المشاريع القوميةفى القطاع الزراعى ، ويأتي فى إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ،وزيادة رقعة الأرض الزراعية من خلال اتباع أحدث الأساليب العلمية فى مجال التنمية الزراعية لسد احتياج السوق المحلى وتحقيق فائض للتصديروتوفير الآلاف من فرص العمل .
وكان الرئيس السيسي افتتح المشروع الذى يتضمن 7100 صوبة على مساحة 34 فدانا، في العاشر من رمضان ، بما يعادل إنتاج 150 ألف فدان من الزراعات المكشوفة .



مواكبة للزراعة الرقمية
قال الدكتور رأفت خضر ،مدير معهد بحوث الصحراء السابق بمركز البحوث الزراعية ،إن المشروع القومي للصوب الزراعية الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم في العاشر من رمضان، يعكس حجم التطور الذى وصلت إليه مصر فى مواكبة التطوير العالمى للزراعة الرقمية .
وأضاف خضر فى تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم" أن افتتاح مشروع بهذا الحجم الكبير يضمن توفير أهم عنصر من متطلبات الحياة للحفاظ على الأمن الغذائى ، مضيفًا أن الإنتاج الزراعى العضوى و استخدام التكنولوجيا الحيوية يعطى معدلات نمو أسرع و أفضل ،ويعمل على فتح أسواق للتصدير بالخارج ، فى كل من دول أفريقيا و جنوب أوروبا و دول البحر المتوسط خاصة أن مصر دائمة الحرص على تعزيز علاقتها بدول الجوار، كما أنها ستترأس الإتحاد الافريقى عام 2019 .
زراعة نظيفة

وتابع مدير معهد بحوث الصحراء السابق بمركز البحوث الزراعية ، قائلًا " إن مصر تسير فى جميع الاتجاهات وبخطى ثابتة"، لافتًا إلى أن الصوب الزراعية تجنب المحصول جزء كبير من التلوث و الاصابة بالعناصر الثقيلة، يأتى هذا بالتزامن مع خطة الدولة فى الحفاظ على صحة المواطن من خلال مبادرة 100مليون صحة وحرص القيادة السياسية على إنتاج محاصيل زراعية نظيفة خالية من الكيماويات لضمان مستقبل أفضل " .


إنتاجية أعلى
وقال النائب صبرى يوسف عضو مجلس النواب ، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى المشروع القومي للصوب الزراعية صباح اليوم في العاشر من رمضان يعمل على سد الفجوة الغذائية ويحقق عائدا اقتصاديا كبيرا

وأضاف يوسف أن المشروع ناجح على كافة الأصعدة حيث يوفر فرص عمل للشباب وينتج جميع أنواع المحاصيل الزراعية على مدار العام ، مشيرا إلى أن موقع المشروع مناسب حيث أنه لا يستهلك كمية كبيرة من المياه بعكس أراضى الدلتا التي تستهلك كمية ضخمة من المياه .

وأشاد عضو مجلس النواب ، بجهود القوات المسلحة فى هذا المشروع العملاق لافتًا إلى أهمية تعميم هذه الفكرة على جميع الفلاحين للحصول على عائد أفضل.