الأربعاء 5 يونيو 2024

«الزراعة واستصلاح الأراضي» تواصل إنجازاتها خلال عام 2018.. وحجم الإنتاج من الاستزراع السمكي بلغ 1.8 مليون طن بمردود اقتصادي يقترب من 30 مليار جنيه

اقتصاد23-12-2018 | 14:46

نجحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خلال عام 2018 في تحقيق العديد من الإنجازات والتي من ضمنها نجاح مركز البحوث الزراعية التابع للوزارة، في تسجيل وإنتاج أصناف وهجن جديدة من الأرز المبكر النضج والقمح والذرة المبكر النضج، وكذلك عباد الشمس، إضافة إلى إنتاج تقاوي الأساس للمحاصيل الحقلية المختلفة، كما تم أيضا استنباط وتسجيل 17 صنفا من الخضر والموالح والزيتون، وعمل 370 حقلا تعليميا لزراعة القمح، واستصلاح وزراعة 154 فدانا بمحطة بحوث توشكى.

كما قام المركز بتوفير بذور منتقاة من القطن واستنباط أصناف جديدة تتحمل الجفاف وعالية الإنتاج، وعزل الجينات المسئولة عن الإجهاد الحراري وإنتاج تقاوي للمحاصيل الاستراتيجية مقاومة للإجهاد البيئي وإنشاء قاعدة بيانات للمعلمات الوراثية ونشر 449 بحثًا علميًا في أهم المحافل الدولية والمحلية، وتوزيع 200 سطارة معدلة محليا للزراعة بنظام المصاطب على المحافظات، وإنشاء موقع إرشادي لنشر فكرة الزراعة بدون تربة والزراعة على الأسطح وإصدار النشرات الخاصة بنظام الزراعة المائية.

وقام مركز البحوث الزراعية أيضا بإنشاء 764 حقلًا إرشاديًا و475 زيارة حقلية لنشر الأساليب الحديثة في الزراعة، والحصول على ما يقرب من 20 شهادة اعتماد طبقا لمتطلبات المواصفات أيزو 17025 لاعتماد المعامل.

وبالنسبة لمركز بحوث الصحراء، قام المركز بنشر 131 بحثًا علميًا وإيفاد 50 مبعوثًا إلى 21 دولة لتبادل الخبرات، وتم توقيع بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربي لتنفيذ الأبحاث التطبيقية، كما فاز المركز بجائزتين في التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا لتصميم محطة تحلية لمياه متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية، وحصل المركز أيضا على المركز الأول في نقل التكنولوجيا على مستوى الجمهورية.

ويقوم المركز بالمساهمة في إنشاء 13 تجمعًا زراعيًا بشمال وجنوب سيناء بنسبة تنفيذ بلغت 95%، ويعمل المركز على تنفيذ برنامج تنمية الوديان والمناطق المطرية بمطروح بإجمالي 250 أسرة مستفيده من مخرجات المشروع، وتوزيع 10 آلاف شتلة زيتون للمواطنين بالمجان، وتوفير البديل المحلي للمعدات التي اللازمة لتحلية المياه بنسبة 70%.

كما نفذ مركز بحوث الصحراء 15 حقلًا إرشاديًا في سيوة، وتنظيم برامج التوعية الصحية للسيدة البدوية، وكذلك برامج التدريب على الإنتاج بمعدل 50 دورة ليتم تدريب ما يقرب من 4 آلاف سيدة بدوية، وإنشاء مبنى لمركز بحوث الصحراء في حلايب وسيتم افتتاحه في يناير 2019.

وفي مجال صحة الحيوان، تم تطوير ورفع كفاءة 22 وحدة بيطرية وإحلال وتجديد 6 وحدات بيطرية، وتصدير 22 خيلًا عربيًا للخارج، واستصدار 25 ترخيصًا لمنشآت تصدير أسماك، والتأمين على الماشية بقيمة 59 مليون جنيه، وتنظيم الحملات القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية وتم تنظيم حملتين بإجمالي أعداد 4.5 مليون بقرة تقريبًا، و2.4 مليون من الجاموس، و700 ألف رأس ضأن تقريبا.

كما تم تحرير 3623 محضرًا لأماكن بيع مخالفة، وتحرير ما يقرب من 5 آلاف محضر لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، والبدء في تطوير حديقة حيوان الجيزة والفيوم، وتم تحسين الإنتاج في 325 ألف رأس ماشية من خلال التلقيح الاصطناعي.

وفي مجال تنمية الثروة السمكية، تم زيادة حجم الإنتاج من الاستزراع السمكي فوصل حجم الإنتاج إلى 1.8 مليون طن بمردود اقتصادي يقترب من 30 مليار جنيه، وتوفير الإصبعيات السمكية للاستهلاك المحلي بإجمالي إيرادات بلغت 13.6 مليون جنيه، إنتاج 3350 طن أعلاف أسماك، والمساهمة في تطوير بحيرة البرلس بإجمالي تكلفة تقدر ب 1.8 مليون جنيه، والمشاركة في تطوير بحيرة المنزلة، وتطوير بحيرات إدكو ومريوط والبردويل وقارون وناصر، وتصميم وإنشاء الحزام الآمن والفلاتر الميكانيكية لحماية البحيرات، وتجرى دراسة التوازن البيئي لإنشاء منشأ خرساني بطول 10 كيلومترات عند مصب مصرف البطس ببحيرة قارون.

وحول جهود الوزارة في إزالة التعديات على الأراضي الزراعية تم إزالة 6058 حالة تعد حتى 16 ديسمبر الجاري، والوزارة تواصل جهودها في الحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع مخالفات البناء عليها.