الأحد 19 مايو 2024

"التضامن": إطلاق خطة الإعاقة الخاصة بالوزارة لعام 2019 يناير المقبل

أخبار23-12-2018 | 17:28

 تعتزم وزارة التضامن الاجتماعي إطلاق حملة إعلامية للتوعية المجتمعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خلال شهر يناير المقبل، وتهدف إلى تحويل نظرة المجتمع لذوي الإعاقة بأنهم أشخاص قادرون على الإنتاج وتغيير النظرة الدونية أو الخيرية لتلك الفئات وتغييرها لنظرة التمكين وأن لديهم مهارات يمكن الاستفادة منها.

وقال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، إن الحملة تهدف إلى إظهار قصص النجاح التي توضح إمكانات ذوي الإعاقة، واستكمال الكشف الطبي على حوالي 800,000 من ذوي الإعاقة للتعرف على درجة الإعاقة والتأكد من مدى استحقاقهم للدعم النقدي .. مشيرا إلى أنه تدريب 10,000 رائدة ريفية وصحية حول التوعية الإيجابية لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، وحول سبل الاكتشاف المبكر.

وأضاف أن الحملة ستعمل على تدبير 5000 كرسي متحرك لذوي الإعاقات الحركية، و5000 جهاز حاسب آلي للطلاب المكفوفين مجهزين ببرامج برايل، إلى جانب توفير فرص التدريب والتأهيل المهني لذوي الإعاقة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات لتأهيلهم لسوق العمل سواء عن طريق الورش التأهيلية والتدريبية المتخصصة.

وأشار إلى أن الحملة تهدف أيضا إلى تطوير 40% من مكاتب التأهيل الإجتماعي بإجمالي 100 مركز تأهيل في القاهرة الكبرى وفي الوجه القبلي، وتطوير 30% من مراكز التأهيل الشامل بإجمالي 8 مراكز في كل من الوجه القبلي والبحري، بالإضافة إلى تقييم 168 دار حضانة طبقاً لمعايير الجودة وتطوير منهج تربوي متكامل لتعزيز قدرات ومهارات الأطفال ذوي الإعاقة.