الخميس 20 يونيو 2024

الضربات الاستباقية تسقط عناصر الإرهاب في معركة جديدة.. خبراء: حائط صد منيع ضد التنظيمات المتطرفة.. إحباط لمخططات استقطاب الشباب وعرقلة تحركات التنظيمات المتطرفة

تحقيقات23-12-2018 | 17:41

أشاد عسكريون وأمنيون سابقون، بالأداء الأمني خلال الفترة الأخيرة، مؤكدين أن الضربات الاستباقية التي توجهها القوات الأمنية حققت نجاحات مبهرة وتعيق تقدم التنظيمات الإرهابية التي تحاول استهداف المنشآت الحيوية لعرقلة المسيرة الإصلاحية بما يخدم أهداف جماعة الإخوان الإرهابية.

وتمكن قطاع الأمن الوطنى من رصد بؤرة إرهابية بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، ونجحت الأجهزة الأمن من تصفية خلية إرهابية مكونة من 14 عنصرا متطرفا.

الضربات الاستباقية

اللواء نصر سالم الخبير العسكري، أكد إن العناصر الإرهابية ما زالت تواصل مساعيها الخبيثة لتنفيذ عمليات إرهابية في مناطق حيوية بمصر من أجل عرقلة المسيرة الناجحة للقيادة السياسية في البلاد، مشيرا إلى أن تلك التنظيمات تحصل على دعم كبير من دول أقليمية معروفة من أجل تنفيذ مخططات إسقاط الدولة.

وقال الخبير العسكري لـ«الهلال اليوم» إن مصر قادرة على ردع تلك التنظيمات بعد أن تراجعت بشكل كامل منذ انطلاق العملية الشاملة «سيناء 2018» التي دكت معاقل الإرهاب في شتى أرجاء المعمورة، لافتا إلى أن تلك العناصر المتطرفة تنفذ أجندة تخدم أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، بعد أن نجح الرئيس السيسي في إحباط مخططهم في السيطرة على البلاد وأخونتها في الثلاثين من يونيو من عام 2013.

ولفت "سالم" إلى أن الشعب المصري يدرك خطورة العناصر الإرهابية ويدعم القيادة السياسية والأمنية في حربهم ضد الإرهاب، مؤكدا أن العناصر الإرهابية تحاول تنفيذ أي عمليات إرهابية خلال احتفال الأخوة الأقباط بأعياد الميلاد المجيد لكن الضربات الاستبقاية للقوات الأمنية أحبطت جميع مخططاتهم، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية المدعومة بالمعلومات من جهاز الأمن الوطني وأجهزة الاستخبارات تواصل عملياتها الاستباقية للتنظيمات والأوكار الإرهابية.

استقطاب الشباب

وشدد اللواء أحمد الفولي، مساعد وزير الداخلية الأسبق، على ضرورة مساعدة المصريين للأجهزة الأمنية في حربها ضد الإرهاب عن طريق الإبلاغ عن أي محاولات مريبة أو مثيرة للشك، مؤكدا أن محاولات التنظيمات الإرهابية للنيل من استقرار البلاد مكتوب لها الفشل بفضل التحركات الأمنية الواسعة لتضيق الخناق على التنظيمات الإرهابية.

وقال مساعد وزير الداخلية الأسبق لـ"لهلال اليوم"، إن وزارة الداخلية بكافة أجهزتها تبذل جهودا مضنية لمواجهة التنظيمات الإرهابية والقضاء عليها في مختلف أرجاء المعمورة، مشيرا إلى أن ذلك ظهر جليا منذ إطلاق العملية الشاملة "سيناء 2018" لتطهير مصر من دنس الإرهاب والتي حققت نتائج مبهرة تراجعت خلالها العمليات الإرهابية بل اختفت تماما.

وأشار "الفولي" إلى أن مخططات الإرهاب لم تعتمد فقط على العمليات الإرهابية بل تعمل على غزو عقول الشباب وجذبهم بأشكال مختلفة في المدارس والجامعات من خلال اللعب على الوازع الديني لتهيئتهم لتنفيذ العمليات الإرهابية في مناطق مختلفة في مصر، موكدا أنهم إذا جذبوا الشباب وغزوا عقولهم فإن ذلك يمكنهم من تنفيذ عمليات إرهابية خاصة وأن هؤلاء الشباب لا يخضعون لأي متابعة أمنية.

التصدي للتطرف

وقال اللواء عبد المنعم كاطو، الخبير العسكري والإستراتيجي، إن مصر تقف للتحركات الإرهابية بالمرصاد وتتصدى لجميع المحاولات التي تستهدف النيل من أمن واستقرار البلاد، مشيرا إلى أن مصر قادرة على ردع الإرهاب ودك معاقله.

وأشار الخبير العسكري لـ«الهلال اليوم» إلى أن التنظيمات الإرهابية تتحرك بشكل موسع لتنفيذ عمليات إرهابية خلال احتفال الأقباط  بعيد القيامة المجيد، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية وجهت ضربات استبقاية إلى المعاقل الإرهابية في عدة محافظات أفقدت قواهم وأفشلت مخططاتهم قبل تنفيذها.

وأكد "كاطو" أن الأجهزة الأمنية تشهد طفرة كبيرة في الأداء الأمني وإحكام قبضتهم على جميع المناطق بما أعاق تحرك التنظيمات المتطرفة، فضلا عن النجاحات الكبرى للعملية الشاملة "سيناء 2018" التي طوت الصفحات الأخيرة للتنظيمات المتطرفة المدعومة من الدول التي تهدف لإسقاط البلاد.