الخميس 16 مايو 2024

منظومة التموين الجديدة حائرة بين الوزارة والمواطن.. تنبيه للشركات بإصدار البطاقات خلال 3 أيام.. «اتحاد التموين»: مشكلة البيانات سببها التسجيل بشكل خاطئ.. و«السيستم» يحتاج إلى تحديث

تحقيقات23-12-2018 | 19:52

الرقم السري، حذف الأفراد.. مشاكل تعرض لها المواطن خلال الفترة الأخيرة في منظومة الدعم التمويني، نتيجة لقلة معرفة المواطن في معرفة كيفية التعامل مع بطاقات التموين والحصول على الرقم السري، وتكاسله عن تحديث بياناته خلال الفترة التي أعلنت وزارة التموين فيها عن ضرورة تحديث بيانات الأفراد، أو تأخر الشركات في إصدار بطاقات التموين، وتسجيل البيانات بشكل خطأ، يجعل الوزارة ليس أمامها إلا الحذف أو تعطيل البطاقة لحين ظهور المواطن.

منظومة جديدة، سعت إلى وصل الدعم إلى مستحقيه، حيث أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا وزاريا برقم 31 لسنة 2018، يجبر الشركات بطبع بطاقات التموين فور استلام أمر الطبع خلال 3 أيام، وتعليمات للمواطنين بكيفية الحصول على الرقم السري.

المواطن

فمن جانبه قال الدكتور عمرو مدكور، مساعد وزير التموين لتكنولوجيا ونظم المعلومات، إن منظومة إصدار بطاقات التموين الحديثة، ضمنت وصول مستحقات المواطن من السلع التموينية إليه، وأنهت على أكبر مشكلة كان يعاني منها المواطن وهي عدم مقدرته على استلام بطاقة التموين الخاصة به، فكانت بطاقة المواطن معرضه للسرقة من مكاتب التموين، أما الآن أصبح لا يستطيع أحد تشغيل بطاقة التموين إلا هو فقط عن طريق الرقم السري المربوط على بطاقة التموين.


وأضاف مدكور في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن منظومة الدعم التموينية تتطور، مشيرا إلى أن وزارة التموين أعطت أكثر من فرصة لتحديث بياناته، وفي بداية ديسمبر الجاري تم حذف الأفراد الذين لم يحدثوا بياناتهم، ولكن بجانب ذلك أصدرت الوزارة قرار بأن المواطن الذي حذف من بطاقة الدعم أن يتقدم بتظلم إلى مكتب التموين، وستقوم الوزارة بدراسته وفي حالة ثبوت تظلمه سيعود خلال 10 أيام ويصرف الدعم بشكل طبيعي.


وعن مشاكل الرقم السري، أكد الدكتور عمرو مدكور، أن السبب في فشل الرقم السري هو المواطن، حيث يقوم باستخدام البطاقة فور استلامها، برغم أن بطاقة التموين تعمل في الشهر التالي من الاستلام، الأمر الذي يجعل البطاقة لا تعمل، بجانب أن إدخال الرقم السري أكثر من مرة خطأ يقوم السيستم بعمل حذر للبطاقة خشية أن تكون البطاقة ليست مع صاحبها.


الشركات


قال الدكتور رأفت القاضي، رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، إن أغلب مشاكل بطاقات التموين، بسبب شركات الكروت الذكية التي تتخلف عن موعد تسليم بطاقات التموين، بجانب وجود نظام عمل إلكتروني "سيستم" يحتاج إلى تحديث، بالإضافة إلى قيام الشركات بتسجيل بيانات المواطنين بشكل خطأ.


وأضاف القاضي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن وزير التموين أصدر قرارا  لشركات الكروت الذكية بتسليم طباعة الكروت الذكية خلال ثلاثة أيام فور وصول أمر الطبع، وفي حالة التخلف ستقوم الوزارة بسحب الترخيص من الشركة، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستحل أزمات كثيرة يمر بها المواطن.


وأشار رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، إلى أن هناك بعض المواطنين يجهلون التعامل مع الكروت الذكية وطريقة استعمالها والحصول على الرقم السري، الأمر الذي يجعل هناك تأخيرات في استلام مستحقاتهم من الدعم، متابعا أن الموظف بمكاتب التموين نظرا لتقاضيه مرتبا ضئيلا، فأنه لا يهتم بحل مشاكل بطاقات التموين، ويجعل المواطن يتشتت في أكثر من مصلحة إما أن يذهب لوزارة التموين أو الإنتاج الحربي أو الشركات الكروت الذكية، بحثا عن حلُا.


وطالب القاضي، بضرورة إعطاء مكافأة للموظف في مكتب التموين ودعم مادي ومعنوي من أجل نجاح منظومة التموين، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، مشيرا إلى أن وزير التموين الدكتور على المصيلحي، أمر بفتح مكاتب التموين حتى 4 مساء ولكن لم يصدر قرارا بإعطاء امتيازات للموظف الذي سيقدم الخدمة للمواطن.


وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أصدر قرارا اليوم برقم 31 لسنة 2018، نظرا لكثرة شكاوى بعض المواطنين أصحاب البطاقات التموينية بعدم تفعيل الرقم السري الخاص ببطاقتهم التي تم استلامها حديثا.


ونص أنه يرجى التكرم بالتنبيه علي المكاتب التموينية بتفعيل التوجيه الوزاري رقم 31 مشددا لسنة 2018، الصادر بتاريخ 22-11-2018 وخاصة البنود الخاصة بتفعيل الرقم السري كالتالي:


1. يتم طباعة البطاقة وتحميل الرقم السري والكود الداخلي فورا على قاعدة بيانات الإنتاج الحربي وإذا ثبت غير ذلك يتم سحب ترخيص العمل من الشركة.

2. تقوم الشركات بتسليم البطاقات المطبوعة لمديرية التموين 3 بحد أقصى 2 أيام عمل من تاريخ استلام أمر الطباعة.

 

3. تقوم مديريات التموين بتسليم البطاقات للمكاتب التابعة لها بحد أقصي (2) يوم عمل من تاريخ استلام البطاقات.


4. يقوم موظف مكتب التموين بتسجيل عملية الاستلام علي النظام بحد أقصي يوم من تاريخ استلام البطاقات.


5. بعد تسجيل عملية استلام البطاقات المطبوعة علي النظام يتم إرسال رسالة للمواطن بالتوجه لاستلام البطاقة مع تحديد اسم المكتب الأساسي للبطاقة وإرسال الكود السري في نفس الرسالة.


6. يقوم موظف مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة وتسجيل العملية على لنظام.

 

7. قيام المواطن بإرسال رسالة نصية لتفعيل البطاقة علي الرقم (91) مقابل مصاريف الكترونية (2) جنيه مصري تخصم من رصيد الدعم في حالة عدم وجود رصيد لديه علي هاتفه المحمول وإرسال رسالة على الرقم (913) مقابل رسوم إلكترونية (1) جنيه مصري تخصم من رصيد هاتفه المحمول.