السبت 18 مايو 2024

الجامعة العربية: أفشلنا عددا من المخططات بشأن تهويد القدس

24-12-2018 | 13:28

قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة، أن قطاع فلسطين نجح في عام 2018 في انتزاع اعتراف دول أميركية جنوبية عديدة بدولة فلسطين.

 

جاء ذلك خلال عرض الأمين العام المساعد في مؤتمر صحفي، حصاد العام.

 

وأضاف زكي أنه لجهود جامعة الدول العربية تراجعت دولة باراجواي عن قرارها بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيرا إلى أنهم أفشلوا ترشح إسرائيل لمجلس الأمن.

 

وأوضح الأمين العام المساعد أنه لجهود الأمين العام المساعد تم التراجع عن عقد حفل يورو فيجين السنوي لهذا العام في القدس، مشيرا إلى أنه كان التحرك العربي والفلسطيني قويا ونجح في إحباط هذا المسعى.

 

ولفت زكي إلى أنه كان هناك مباراة بين الأرجنتين وإسرائيل فجأة تقرر عقدها في القدس، ولكننا أيضا أفشلنا هذا المسعى، مؤكدا أن هناك عمل يجري مع دولة البرازيل، وتنسيق المواقف حتى نستطيع أن نصل إلى نتائج لا بأس بها.

 

وأشار إلى أن أستراليا، اتخذت قرارا بنقل السفارة، ولكن البرازيل، هناك مجرد حديث عن نقل السفارة، موضحا أن اللجنة المشكلة في الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين سوف تذهب إلى أستراليا لإرجاعها عن ذلك القرار.

 

وكشف زكي عن أن الأمين العام أحمد أبو الغيط أرسل رسالة إلى الرئيس المنتخب، يدعوه فيه للحفاظ على العلاقة العربية البرازيلية والحفاظ على القانون الدولي والحقوق الفلسطينية وحظيت بتغطية إعلامية في البرازيل، مشيرا إلى أن توجه وفد، مسألة قيد البحث وتُوزن بميزان دقيق.

 

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن هناك اتصالات تجرى مع الطرف الذي لم يقدم على أي شيء، لحث الدول التي اعترفت بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل بأن تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين والاعتراف بدولة فلسطين، مشيرا إلى أن روسيا أعلنت هذا الموقف، ولم يحظ بأي تعليق سلبي من أي طرف.

    الاكثر قراءة