الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس مجلس النواب يدعو الحكومة لتقديم تصورها لترشيد المياه خلال خمسة عشر يوما

24-12-2018 | 16:30

طالب رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، الحكومة ، بتقديم تصورها لترشيد المياه خلال خمسة عشر يوما، مؤكدا أهمية العمل على الحفاظ على الموارد المائية في مصر.


جاء ذلك خلال مناقشة قرار رئيس الجمهورية "رقم 477 " لسنة 2018 " بشأن الموافقة على اتفاقية مشروع دعم خطة برنامج التعاون الإقليمي لمبادرة "ندرة المياه " لزيادة إنتاجية المياه، بين الحكومة ، ومنظمة الأغذية والزراعة "فاو"، وذلك خلال الجلسة العامة التي عقدها المجلس اليوم /الإثنين/.


وأضاف رئيس مجلس النواب ، أن حصة مصر من مياه النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب ، منذ توقيع اتفاقية تقاسم مياه حوض النيل، مشيرا إلى أنه لا يجب أن تقل تلك الحصة التي تم تحديدها في وقت كان عدد سكان مصر فيه أقل بكثير مما هو عليه الآن، بل يجب أن يتم زيادة حصة مصر من مياه حوض النيل ، لافتا إلى أن هذه الأمور تنظمها القوانين والاتفاقيات الدولية. 


وأشار إلى أن مصر دخلت مرحلة "الفقر المائي" ، لأن هذه الحصة لا تكفي شعبا يبلغ عدد سكانه 104 ملايين ، وأنه من المقرر أن يصل هذه العدد عام "2030 " إلي 150 مليوان، مما يتطلب البحث عن حلول واقعية ، وتشريعية لظاهرة الزيادة السكانية ، حيث يزداد عدد السكان بمعدل تعداد دولة ، وضرورة تطوير أنظمة الري المختلفة. 


وأعرب عن الأمل في أن يتم إنجاز تشريع لحل مشكلة زيادة السكان.


وأكد رئيس مجلس النواب أن مصر لديها حسن نوايا لدى أشقائها في اثيوبيا بشأن الحفاظ على حقوقها في مياه النيل، والوصول لحلول بما يحقق مصالح الجميع. 

    Dr.Radwa
    Egypt Air