الخميس 23 مايو 2024

مها هلالي: توجيهات الرئيس باحتفالية «قادرون باختلاف» ضمانة لحصول ذوي الإعاقة على حقوقهم

أخبار24-12-2018 | 18:45

قالت الدكتورة مها هلالي عضو المجلس القومي لشؤون الإعاقة، إن احتفالية قادرون باختلاف اليوم كانت احتفالية مشرفة وشهدت مشاعر ولفتات إنسانية طيبة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والأطفال المشاركين الذين أبدوا حبهم للرئيس بكلمات ومشاهد تلقائية عبرت عن تقدير الأطفال لشخص الرئيس كأب لهم.

وأوضحت "هلالي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس اليوم تضمنت جملة من التوجيهات والقرارات التنفيذية؛ لضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم التي منها تخصيص 80 مليون جنيها من صندوق تحيا مصر لدعمهم، وبذلك يبلغ المبلغ المخصص لهم 100 مليون جنيها، وكذلك خصم مبلغ مالي بسيط من المواطنين لخدمة هذه الفئة.

وأكدت، أن كلمة الرئيس تطرقت أيضا للدور الإعلامي في دعم هذا الملف ورعاية هؤلاء الأشخاص، وتقبلهم والاحتفاء بإنجازاتهم اجتماعيا، وكذلك عكست شعوره بمعاناة أولياء الأمور، فوجود 10 ملايين شخص ذوي إعاقة بما يعني وجود 10 ملايين أسرة متأثرة بهذه الإعاقات بمختلف درجاتها، وأن الاهتمام بهم حق بما يمكن تحولهم من عبء إلى أشخاص منتجة.

وأشارت، إلى أن اهتمام الرئيس بهذه الفئة ليس جديدا إنما يمتد من عام 2014 ما جعل كل الدولة تهتم بهم وتُوج هذا الاهتمام بصدور قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية اليوم، مضيفة أن وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي عرضت كل الإنجازات التي تحققت في عام الأشخاص ذوي الإعاقة من تدخل مبكر ورعاية يومية ومؤازرة للأسر والتشغيل والدمج في المدارس والجامعات.

وأكدت أن تقدم الأمم يتحقق بالاهتمام بالفئات المهمة كالأطفال وذوي الإعاقة، ومصر حققت تقدما كبيرا في هذا الملف وهو إنجاز يجب أن يفخر به كل الشعب المصري.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، احتفالية "قادرون باختلاف" التي ننظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوى الإعاقة، بالمشاركة مع وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي.