الأربعاء 26 يونيو 2024

«حنفي»: السيسي يقدم دعمًا غير مسبوق في تاريخ مصر لذوي الإعاقة

أخبار24-12-2018 | 19:14

قال خالد حنفي عضو مجلس النواب، عن ذوي الاحتياجات الخاصة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر اليوم مجموعة من التوجيهات الهامة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة أبرزها تخصيص 100 مليون جنيها لصالح صندوق ذوي الإعاقة منهم 80 مليون من صندوق تحيا مصر والـ20 مليون المتبقية من وزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضح حنفي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اليوم الإثنين كان يوما سعيدا لذوي الاحتياجات الخاصة بدأ بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة ثم احتفالية قادرون باختلاف بمشاركة الرئيس التي شهدت عروضا فنية متميزة وتكريم  للمتفوقين.

وأضاف، أن تخصيص هذا المبلغ للصندوق الخيري يكمل مسيرة إجراءات غير مسبوقة في تاريخ مصر لدعم ذوي الإعاقة، قائلا إنه للمرة الأولى نجد رئيسا مصريا يعلن مثل هذه المبادرات ويصدر تلك التوجيهات للحكومة؛ لتفعيل حقوق ذوي الإعاقة وتحقيق الإتاحة المكانية بما يعكس اهتماما غير مسبوق.

وأكد أن هذا الاهتمام لا يحدث للمرة الأولى، بل شهد عام 2018 مشاركة الرئيس في العديد من الفعاليات، وكذلك تخصيصه لمبالخ مالية لخدمة ذوي الإعاقة، مضيفا "عهدنا من الرئيس هذا النهج فقد سبق وخصص مليار جنيها لصالح مبادرة عينيك في عينيا؛ لتفادي الإعاقة البصرية ومسببات العمى، وكذلك تخصيص 500 مليون جنيها؛ لإنشاء مركز تأهيل متقدم لذوي الإعاقة وكلف وزير الدفاع ببنائه.

وأشار النائب البرلماني، أن هذه الخطوات من شأنها تعظيم مشاركة ذوي الإعاقة في التنمية حيث يمكنهم إضافة من 1% إلى 3% من الناتج المحلي للدولة حسب التقارير الدولية، مؤكدا أن توجيه الرئيس بإجراء حصر ذوي الإعاقة حسب النوع والدرجة هاما؛ لتحديد نوعية الخدمات المقدمة إليهم ومن المهم تحديد النطاق الجغرافي لأنه عامل مهم.

وألمح، إلى استعداد النواب ذوي الإعاقة والمتخصصين في هذا المجال للتعاون مع الحكومة وتقديم المعونة الفنية والتخصصية لتنفيذ تلك التوجيهات.

    الاكثر قراءة