الأحد 2 يونيو 2024

برلماني: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة يدين أي تمييز ضدهم

24-12-2018 | 22:15

قال محمد أبو حامد  عضو مجلس النواب: إن إصدار قانون اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة تأكيدًا على توجه استراتيجية الدولة في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من حقوقهم وتتويج لجهود حثيثة بذلتها الدولة لتعزيز وضعهم في المجتمع.

وأضاف أبو حامد فى تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هذا العام حافل بهدايا كثيرة لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، يعد بمثابة ترجمة إيجابية لاهتمام الدولة بذوي القدرات الخاصة وفقًا لمعايير دولية ويدين أي تمييز ضدهم.

وأكد عضو مجلس النواب أهمية دور وزارتي الصحة والتضامن، والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء في عمل قاعدة بيانات موحدة على كافة أنحاء الجمهورية، مشيدًا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي من دمج أصحاب القدرات الخاصة سواء فى العمل أو الرياضة، أو الحياة السياسية، وتخصيصه مبلغا مالي لهم من صندوق تحيا مصر لدعم احتياجتهم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد احتفالية "قادرون باختلاف" التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة وخلال الحفل كرم عددًا من أبطال منتخب مصر، في الألعاب المختلفة، وفي مقدمتها السباحة وتنس الطاولة كما قرر تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لصندوق دعم ذوى الاحتياجات الخاصة.

من جانبه أشارت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أن هذا العام صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وصدرت لائحته التنفيذية اليوم، ولأول مرة يحق لذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم.

وأوضحت أن المشروعات التي تقدم خدمات متميزة لذوي الإعاقة منتشرة في مختلف محافظات مصر.