الأحد 30 يونيو 2024

السيسي ينتصر لذوي القدرات الخاصة.. ونواب: الرئيس قدم دعما محوريا.. وتوجيهاته تمثل انتصارا غير مسبوق.. وأعاد لهم حقوقهم وبريقهم

تحقيقات25-12-2018 | 00:07

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية اليوم العالمي لذوي الإعاقة عدد من الفرمانات والتوجيهات الهامة التي تخدم ذوي الإعاقة، الأمر الذي اعتبره مراقبون انتصارا حقيقيا لذوي القدرات الخاصة في ظل التحديات التي تواجههم.


وأعلن الرئيس السيسى، عن تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، لذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن نسبة ذوى الإعاقة فى مصر تتراوح ما بين 9 لـ 10% وهو عدد كبير، بما يعنى وجود 10 ملايين بيت فيه شخص من ذوى الاحتياجات.


وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، احتفالية "قادرون باختلاف"، التى نظمها الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية،  بمناسبة اليوم العالمى لذوى الإعاقة بالمشاركة مع وزارتى الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى،  بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية "المنارة".


قال الرئيس، إن هذه المناسبة دليل تقدير واعتزاز الدولة والمجتمع بكم كشريك أساسى فى بناء المجتمع ونهضة الوطن، بما تمتلكونه وتحققونه من إنجازات فى شتى المجالات".


دعم غير مسبوق

وأكدت هبة هجرس عضو البرلمان عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وعضو المجلس القومي للإعاقة، أن الرئيس السيسي يولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتماما كبيرا خلال العام الجاري، مؤكدا أنه لم ولن يكف عن دعم المصريين بمختلف أطيافهم وفئاتهم.


وقالت عضو البرلمان عن ذوي الاحتياجات الخاصة لـ«الهلال اليوم»: إن الرئيس أصدر عدة فرمانات لصالح ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه وجه تكليفات هامة للوزراء والمحافظين المتواجدين في احتفالية اليوم، مشيرة إلى أن الرئيس حول اليوم الشعارات والأقوال إلى التزامات وأفعال خلال كلمته التي ألقاها.


ولفتت إلى أن مجلس النواب أصدر عدد من التشريعات الهامة التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تساهم في إنجاز مهام السلطة التنفيذية في تقديم الدعم والمساندة لذوي الإعاقة.


وأضافت "هجرس"، إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد نقلة كبيرة لذوي الإعاقة بعد تنفيذ القانون والتشريعات الخاصة بهم، فضلا عن الدعم المالي الذي خصص لهم لمساعدتهم وإشاركهم كجزء أساسي في مشاريع الشباب والخدمات وتوفير الرعاية الاجتماعية والخدمية لهم.


إعادة الحقوق والبريق

وأكدت النائبة كارولين ماهر عضو لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان، إن مشاركة الرئيس السيسي في احتفالية اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة لها مذاق فريد، وتدل على دعم غير مسبوق لذوي الاحتياجات الخاصة وسط عالم مليء بالإنجازات والتحديات التي تخدم فئة كانت مهمة في السابق أعاد لها الرئيس بريقها.


وقالت عضو لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان لـ«الهلال اليوم»: إن مصر وضعت خريطة جديدة ومتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة تذلل جميع العقبات التي تواجهم مع إدراجهم على رأس جميع المواد الخدمية سواء وظائف أو إسكان أو دعم مادي أو عيني، مشددة على ضرورة تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أصدرها اليوم والتي تخدم بشكل كبير أهداف ذوي الاحتياجات الخاصة.


ولفتت "ماهر"، إلى أن الرئيس "السيسي" وجه بتذليل جميع العقبات والتحديات التي تواجه أصحاب القدرات الخاصة، واعتبرهم شريكا مهما في المجتمع وداعما كبيرا للاقتصاد الوطني في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن تكريمه لهم اليوم يمثل دفعة منعوية لجميع الفئة التي عانت من التهميش لفترة طويلة.

الدعم المحوري

وقال النائب محمد الغول عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن الرئيس السيسي حطم جميع القواعد في اهتمامه بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وقدم لهم دعما غير مسبوق على جميع المستويات تضمن لهم الاندماج الكامل في المجتمع دون أي نقصان.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لـ«الهلال اليوم»، أن الرئيس السيسي يأبى أن ينتهي عام 2018 دون استكمال خريطة الإنجازات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ أصدر عددا من التوجيهات التي تستكمل مسيرة العطاء والدعم المتواصل للفئة التي تحتاج أكبر مساندة كانت مفتقدة خلال السنوات الماضية.

وأشار "الغول"، إلى أن ما فعله الرئيس يخدم في المقام الأول مجال حقوق الإنسان، وخاصة أن أصحاب القدرات الخاصة يمثلون فئة قيمة من أي مجتمع، ويعتبروا كنزا يمكن الاستعانة بهم في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن أبطال مصر من ذوي القدرات الخاصة حققوا نجاحات كبيرة في المسابقات التي شاركوا فيها، وحرص الرئيس على تكريمهم ودعهم في كافة المحافل المختلفة.