الأحد 28 ابريل 2024

توفير كود الإتاحة الهندسية لذوي الإعاقة بتوجيه رئاسي.. وخبراء: قرارات السيسي دعم كبير لسرعة الإنجاز.. وجهود متضافرة من كافة الجهات للتنفيذ.. ومتحدو الإعاقة يعيشون عصر ازدهار

تحقيقات25-12-2018 | 16:52

«الحادي»: توجيه الرئيس بتوفير كود الإتاحة الهندسي دعم أكبر لسرعة التنفيذ

بهاء مختار: ذوو الإعاقة يعيشون عصر ازدهار.. وجهود متضافرة لتنفيذ الإتاحة الهندسية

برلمانية: الرئيس يقدم دعما كاملا لذوي الإعاقة.. و«اللائحة التنفيذية» أكملت هداياه

 

وصف خبراء التوجيهات التي أعلنها الرئيس بشأن توفير كود الإتاحة الهندسية للأشخاص ذوي الإعاقة بأنها تمثل دعم أكبر لسرعة تنفيذ وتطبيق الإتاحة في كافة المؤسسات والهيئات في الدولة، موضحين أن الرئيس يقدم دعما كاملا لذوي الإعاقة الذي يعيشون في الوقت الراهن في عصر ازدهار، بعد حصولهم على العديد من المكتسبات أبرزها قانون ذوي الإعاقة وصدور لائحته التنفيذية أمس.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه أمس خلال احتفالية قادرون باختلاف بمواصلة جهود تعزيز المشاركة المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة، ووجه الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية، التي من شأنها توفير مزيد من الدعم والرعاية لبناتنا وأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوسع في توفير كود الإتاحة الهندسي لذوي الاحتياجات الخاصة، في جميع المنشآت الشبابية والرياضية على مستوى الجمهورية.

وأعلن أيضا زيادة المشاركات الدولية لهم في الأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية والرياضية، ومساواة الحاصلين منهم على ميداليات أولمبية وعالمية وقارية على المستوى الدولي، بالأسوياء، في الجوائز المالية المقدمة لهم.

وفي مجالَي الإسكان والصحة، أعلن الرئيس أنه تتم دراسة توفير كود الإتاحة الهندسي في جميع المرافق والشقق السكنية، لإزالة المشقة على الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن توفير التأمين الصحي الشامل لهم جميعاً على مستوى الجمهورية، وتوفير خدمات الصحة النفسية في العيادات الصحية الشاملة، وعيادات الصحة الأولية، والاهتمام بالعلاج الوظيفي وعلاج النطق، مع توفير الأجهزة التعويضية وكل ما يلزم من أدوات طبية لهم بأسعار رمزية، مع تعميم الاكتشاف والتدخل المبكر في مراكز صحة الأسرة بالمحافظات، لاكتشاف الإعاقة وتقديم البرامج العلاجية.

 

عصر ازدهار

الدكتور بهاء مختار، الأمين العام المساعد للمجلس القومي لشئون ذوي الإعاقة، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر عدة توجيهات هامة عكست دعما غير مسبوق من رئيس أو قيادة سياسية في الاهتمام لتحقيق الدمج والإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، مضيفا أن كود الإتاحة الهندسية موجود وتم طباعته وسيوزع على جميع الهيئات والوزارات والمديريات.

وأوضح مختار، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا سيؤدي لإتاحة الممارسة لكافة الأنشطة وتسهيل الخدمات وتيسير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وإمكانية انتقالهم من مكان لآخر، مضيفا أن الدولة تقدم دعما كاملا لإتاحة الخدمات لذوي الإعاقة عبر قانون مخصص لهم ولائحة تنفيذية وقرارات بما يجعل الفترة الراهنة هي عصر ازدهار للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف أن القيادة السياسية تؤمن بقدراتهم الخاصة ووجه الرئيس بشمولية التأمين الصحي وتوفير رعاية متكاملة لهم وستدفع تلك التوجيهات كل الأجهزة لسرعة التنفيذ، مضيفا أن كود الإتاحة يشمل إنشاءات هندسية لتحقيق الإتاحة المكانية بمواصفات محددة توفر في الأماكن العامة.

وأشار إلى أن هذا يشمل الطرق والأرصفة ودورات المياه ومساحة مكتب العمل والمساكن وكل الجهات التي يتعامل معها الشخص ذوي الإعاقة ولكل منهم تفاصيل محددة، مضيفا أن هذا الأمر يجري تطبيقه ويتم التواصل مع وزارة التنمية المحلية وكافة الوزارات المعنية كالنقل والصحة وكل يعمل في مجاله لتطوير الأماكن القديمة وبالنسبة للجديدة فلا يوجد ترخيص يخرج من التنمية المحلية إلا ويراعي تطبيق شروط كود الإتاحة الهندسية.

 

دعم أكبر لسرعة التنفيذ

وقالت سهير الحادي، عضو مجلس النواب، عن ذوي الإعاقة، إن دعم القيادة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة هو السبب الأساسي للإنجازات التي تحققت في هذا الملف، مضيفة أن كل الحقوق التي نص عليها قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ترجمتها اللائحة التنفيذية الصادرة أمس.

وأوضحت الحادي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التوجيهات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس لتنفيذ كود الإتاحة الهندسي في المنشآت الرياضية والمرافق والأجهزة من شأنها توفير دعم أكبر لسرعة تنفيذ تلك الحقوق، قائلة إن السيسي أسعد قلوب الجميع وخاصة بقرار تخصيص 100 مليون جنيه لدعم صندوق ذوي الإعاقة بينهم 80 مليون من صندوق تحيا مصر و20 مليون من وزارة الأوقاف.

وأضافت أن توفير كود الإتاحة الهندسي يسهم في تقديم خدمات أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة لأن البيئة هي أكثر المعوقات التي تواجههم وتهيئة المرافق بتطبيق كود الإتاحة في المؤسسات الخدمية والرياضية والسكنية وكافة مناحي الحياة أكبر معين لهم لممارسة حياتهم بشكل طبيعي ويمثل تقدما هائلا لهم بعد سنوات من التهميش.

وأكدت أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة تقدر بنحو 13% من المجتمع وهناك توجها عاليا من قبل الدولة للاهتمام بهذه الفئة مما جعلهم يحققوا مكتسبات خلال هذا العم ضخمة، مضيفة أن أبرز تلك المكتسبات صدور القانون رقم 10 لسنة 2018 للأشخاص ذوي الإعاقة وبعده اللائحة التنفيذية أمس كأكبر مكتسب لهم.

وأشارت إلى أن تفعيل القانون ونسبة من التعيينات مقدرة بـ5% مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة سيعمل على تحقيق المزيد من التنمية الاقتصادية، مضيفة أن وضعهم على الخريطة الإعلامية وتسليط الضوء على أنشطتهم ونماذج نجاحهم وتفوقهم الرياضي أحد أبرز المكتسبات أيضا خلال هذا العام.

 

هدايا الرئيس

فيما قالت نجوى خلف، عضو مجلس النواب، عن ذوي الاحتياجات الخاصة، إن التوجيهات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام حفل قادرون باختلاف أمس قرارات حكيمة ورشيدة وتدعم صالح ذوي الإعاقة، مضيفة إن الرئيس يقدم لهم دعما كاملا ما دفع لتحقيق العديد من الإنجازات خلال العام الحالي.

وأوضحت خلف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز تلك المكتسبات هو صدور قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 فبراير الماضي واللائحة التنفيذية أمس والتي أكملت سلسلة الهدايا التي أهداها الرئيس لهم، مضيفة إن هذه الخطوات دفعت لحصول ذوي الاحتياجات الخاصة على حقوقهم كاملة ومنها التأمين الصحي والإتاحة في الطرق والمؤسسات والتعليم والعمل وكذلك الإعفاءات الجمركية للسيارات والأجهزة التعويضية.

وأكدت أن توجيه الرئيس بتوفير كود الإتاحة الهندسية في كل المنشآت سيدفع لسرعة الإنجاز في التطبيق، بما سيجعلهم يعيشون بشكل طبيعي وسيسهل سير حياتهم، مضيفة إن هذا القانون تضمن كافة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كالعمل والإسكان والرعاية الصحية والتدخل المبكر.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa