الأربعاء 15 مايو 2024

التخطيط العمراني: لم تعد الـ 7% التي نعيش عليها قادرة على إعالة المصريين

29-3-2017 | 11:34

 

أكد الدكتور عاصم الجزار، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لا تستطيع تلبية الطلب على الوحدات السكنية، التى يحتاجها السوق وحدها، من مطور عقارى لمطور عمرانى.

وقال الجزار، خلال مؤتمر صحفى، إن المشكلة فى إيجاد فرص عمل فى أماكن السكن الملائم، فالزراعة والصناعة هما عمران يوفر سكنا وفرص عمل، وهو أمر ضرورى ومهم لأن مصر فى الوقت الحالى لم يعد المعمور الـ 7% التى نعيش عليها قادرة على إعالة المصريين، وأصبحنا نحتاج تنمية المعمور فى مساحات جديدة لتكون قادرة على توفير فرص عمل وسكن ملائم.

وأضاف أن المركز الجديد للمال والأعمال فى العاصمة الإدارية سيسحب كثيرا من الأنشطة الاقتصادية فى القاهرة، ولكنه لن يحول دون أن تقوم العاصمة بدورها التاريخى والثقافى.

وتوقع أن تكون هناك معدلات تنمية مرتفعة فى مدن الصعيد بعد اكتمال مشروعات الطرق القومية، منوها إلى أن التنمية ستكون أعلى من التى تحدث فى المدن الواقعة شرق وغرب القاهرة، لأن خطط التنمية فى مدن الصعيد تعتمد على الصناعة والزراعة، وبذلك توفر فرص عمل قبل توفير السكن.

وأوضح الجزار أن إصدار قرارات بتملك الجيش لحرم أراضى مشروعات الطرق القومية، بحوالى 2 كم شرق وغرب هذه الطرق، هو إجراء احترازى للحفاظ على هذه المساحات من أى تعديات، لحين وضع الخطط التنموية الخاصة بها.