الجمعة 21 يونيو 2024

صور.. وزير النقل: نسعى لزيادة التعاون مع الدول الأفريقية وجعل مصر مركزا للخدمات

أخبار27-12-2018 | 09:20

اجتمع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اليوم الخميس، مع اللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري؛ بحضور قيادات القطاع؛ لبحث زيادة التعاون مع الدول الأفريقية في مجال النقل؛ وذلك من خلال إشراك كافة أطراف المجتمع الملاحي؛ خاصة وأن مصر حاليًا بصدد رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019. 


وأكد وزير النقل، على ضرورة أن تصبح مصر مركزًا لوجستيًا، ومركزًا للخدمات، وليس مجرد معبر للسفن؛ ومن ثم يجب تطوير الموانئ؛ بحيث تكون مجهزة بمرافق لتموين السفن بالوقود، وقزقات وترسانات لإصلاح السفن.

وأضاف أن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا بدراسة المخطط الشامل لتطوير الموانئ المصرية، التي يقوم حاليًا مركز البحوث والدراسات لقطاع النقل البحري بإعدادها؛ بمشاركة مكتب استشاري ألماني؛ لما سيكون لهذه الدراسة من أثر كبير في تنفيذ استراتيجية تطوير الموانئ المصرية؛ بما يتفق مع رؤية مصر 2030، موجهًا بعرض التقارير الأولية للدراسة في أسرع وقت ممكن. 


وشدد وزير النقل، على أهمية تنفيذ نظام الشباك الواحد؛ لربط المجتمع المينائي، وتيسير الإجراءات بدءً من ميناء الإسكندرية؛ بهدف رفع تصنيف مصر في مؤشر "Doing Business"، إضافة إلى أهمية تطبيق الفاتورة الشاملة في كافة الموانئ المصرية؛ مشيدًا بالتطبيق الفعلي في ميناء دمياط.

يذكر أن مبادرة الحزام والطريق "طريق الحرير" الصينية تضع في اعتبارها الموانئ الأفريقية؛ لتصبح إحدى حلقات الوصل على هذا الطريق؛ خاصة ميناء مومباسا الكيني بشرق أفريقيا، الذي سينقل البضائع للدول الحبيسة، ويمتد إلى الساحل الغربي لأفريقيا. 

فيما يقوم بنك التنمية الأفريقي، ومؤسسات التمويل الدولية في إطار نفس المبادرة بالاستثمار في تمويل البنية التحتية بمبلغ يصل إلى 60 مليار دولار، إلى جانب اهتمام مؤسسات التمويل الدولية لتمويل مشروعات مماثلة.