الإثنين 17 يونيو 2024

نتنياهو يرفض التنحى عن منصبه حتى لو اتهم رسميًا بالفساد

27-12-2018 | 15:55

 قال تقرير إسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكد لمقربين منه في الأيام الأخيرة، أنه لا يعتزم الاستقالة من منصبه إذا وجه له النائب العام لوائح اتهام، سواء كان ذلك قبل أو بعد الإنتخابات المقبلة، ولن يفعل ذلك حتى إذا خضع لمحاكمة جنائية.


وتحدث نتنياهو مع دائرته الداخلية خلال التحضير للتصويت في الكنيست الأربعاء الماضي على حل البرلمان وتحديد 9 أبريل لإجراء انتخابات جديدة، قال نتنياهو إنه يعتقد أن النائب العام أفيخاي ماندلبليت "لن يتجرأ" على الإعلان عن توجيه تهم ضده قبل الإنتخابات العامة، حسبما نقلت تايمز أوف إسرائيل عن صحيفة "يسرائيل هيوم"، صباح اليوم الخميس.


وأكد نتانياهو، المتورط في ثلاث قضايا جنائية، أنه لن يخضع لضغط الرأي العام للتنحي عن منصبه من رئاسة للحكومة ومواجهة التهم كمواطن عادي، وفقًا للتقرير، وأنه سيبقى في منصبه أثناء المحاكمة، حسبما نقلته الصحيفة، التي تُعتبر مؤيدة لنتنياهو.


ولا ينص القانون بوضوح على استقالة رئيس الوزراء، إذا اتهم رسميًا، وإنما ينص على أن عليه التنحي عن منصبه بعد إدانته بجرائم تنطوي على مخالفة أخلاقية، مثل الرشوة أو خيانة الأمانة، بعد استنفاد إجراءات الاسئتناف.