الثلاثاء 11 يونيو 2024

الكرملين: مباحثات جديدة بين بوتين ورئيس بيلاروسيا غدا السبت

28-12-2018 | 15:29

قال المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد غدا السبت مباحثات في موسكو مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو؛ لمتابعة بحث القضايا التي أدرجت على جدول أعمال اجتماعهما الأخير قبل أيام.

وأضاف بيسكوف- في تصريح صحفي نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية- "غدا، وبعد الاتفاق بين الرئيسين، يصل رئيس بيلاروسيا لوكاشينكو إلى موسكو في زيارة عمل، ويعقد بوتين ولوكاشينكو محادثات، لمتابعة بحث القضايا التي كانت على جدول أعمال الاجتماع الذي عقداه قبل بضعة أيام في موسكو".

وكانت وسائل إعلام بيلاروسية قد أفادت بأن الرئيسين خلال لقائهما في موسكو الثلاثاء الماضي قررا عقد لقاء ثانٍ قبل نهاية العام الجاري، لاتخاذ قرارات "لا تقبل التأجيل".

ومن بين القضايا العالقة بين البلدين قضية أسعار الغاز الروسي وتعويض خسائر (منسك)، و شروط الإيجار للمرافق العسكرية في بيلاروسيا، وقلق موسكو بشأن مخالفة (منسك) لقوانين الجمارك المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا.

وفي شأن آخر، قال بيسكوف إن الكرملين لا يعتبر البحارة الأوكرانيين الذين أوقفتهم القوات الروسية بالقرب من مضيق كيرتش بتهمة انتهاك حدود الدولة الروسية، أسرى حرب.

وأضاف بيسكوف "لا يوجد أسرى حرب في هذه المسألة ولا أعلم ما الذي أدلوا به من أقوال لأن التحقيقات ما زالت جارية، ولا يمكننا متابعتها باستمرار، لكنني لا أتفق مع مسألة أن القضية تتعلق بأسرى حرب، لا يوجد أسرى حرب في الاتحاد الروسي، الحديث هنا بشأن القضية قيد التحقيقات والمتعلقة بانتهاك مواطنين أجانب حدود الدولة الروسية".