السبت 1 يونيو 2024

مرصد الفتاوى التكفيرية يدين الهجوم الإرهابي "الغاشم" في المريوطية

أخبار28-12-2018 | 21:28

أدان مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، الهجوم الإرهابي الغاشم على الحافلة السياحية بمنطقة المريوطية في الجيزة الذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 10 آخرين.


وأكد الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذا العمل الإرهابي الخسيس حرام شرعا ويمثل غدرا وخيانة لا علاقة لهما بالإسلام، وليس من الجهاد الشريف أو الحرب المشروعة في الإسلام.


وقال "نجم"، إن دلالات الحادث عديدة، أهمها أن قدرات وقوة الإرهاب تراجعت بشكل كبير وفقدت العناصر المدربة والمؤهلة لتنفيذ الهجمات الإرهابية الكبيرة، وهو ما انعكس على حجم العمل والمواد المستخدمة فيه، حيث نُفذ الهجوم عبر قنبلة بدائية الصنع، وضعت في طريق حافلة سياحية، وهو الأمر الذي يؤكد تراجع قوة وقدرة الجماعات الإرهابية وفقدانها جل قوتها وكوادرها.


وأضاف أن الدلالة الثانية للحادث الإرهابي هي سعي تلك العناصر غير المدربة إلى الإضرار بالسياحة وتوجيه ضربات لموسم السياحة الذي يمثل مصدرا هاما وحيويا لمصر، وذلك بعد أن شاهد العالم أجمع نجاح البرامج المصرية في النهوض بالوطن وتحقيق طفرة اقتصادية وتنفيذ مشروعات عملاقة كبيرة، وبدء عجلة عودة السياحة إلى ما كانت عليه قبل عام 2011، وتقدم مصر في المؤشرات العالمية وثقة المجتمع الدولي في قدرة مصر على العبور من الأزمات الماضية وسلكها المسلك الصحيح، ما دفع الإرهاب وخبثه إلى استهداف الاقتصاد عبر بوابة السياحة.


ولفت "نجم" إلى أن توجيه الجهود المصرية خلال المرحلة الماضية نحو تنفيذ مشروعات قومية عملاقة يثير الجماعات الإرهابية، ويدفعها إلى إرباك الوطن عبر تشتيت الجهود في ملاحقة الإرهاب وردعه، وحماية المصالح العليا للبلاد من الاستهداف من قبل تلك الشرذمة.


وقال مستشار المفتي: إن الإرهاب في تراجع والوطن في تقدم ونهوض، وينبغي أن نكثف العمل والجهد للاستمرار في معدلات التنمية والنهوض، فالإرهاب والتنمية لا يجتمعان.