الجمعة 7 يونيو 2024

رئيس جامعة الأزهر يؤكد ضرورة الاجتهاد في طلب العلم ويهيب بالطلاب بعدم الالتفات للشائعات

الهلال لايت29-12-2018 | 15:46

حث رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي الطلاب على الجد والاجتهاد والمثابرة، مناشدا بعدم الالتفات للشائعات التي تهدد أمن المجتمع. 


وشدد المحرصاوي - خلال تفقده امتحانات التخلف في فرع الجامعة بالدراسة اليوم السبت- أنه لن يسمح بحدوث أي حالات غش أو خروج عن النص، مطالبا الطلاب بعدم اصطحاب ما يعرضهم للمسائلة.


ووجه بأن تكون الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط بعيدة عن التعقيد، ومن داخل المقررات فضلا عن ضرورة تواجد أستاذ المادة أثناء الامتحانات للرد على استفسارات الطلاب و تصحيح المواد أولا بأول لسرعة إعلان النتائج.


ولفت إلى أن جميع الكليات استعدت للامتحانات، مناشدا الطلاب بعدم الالتفات للشائعات التي تهدد أمن المجتمع خاصة التي يتم ترويجها على وسائل التواصل الاجتماعي التي حولها البعض إلى وسائل تدمير اجتماعي بدلا من أن تكون طريقة للتواصل والبناء.


وقال إن ما تردد عن منع الجامعة، الطلاب من أداء الامتحانات بسبب عدم دفع المصروفات غير صحيح خاصة أن الجامعة بتوجيهات من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تتكفل بسداد رسوم غير القادرين وذوي الاحتياجات الخاصة مراعاة للبعد الاجتماعي للطلاب غير القادرين على دفع المصروفات، وإعفاء المتفوقين دراسيا أيضا من الرسوم.


وأشار إلى أنه تم التواصل مع عمداء الكليات للتأكد من الانتهاء من شرح المقررات الدراسية للفصل الدراسي الأول وعدم وجود أي مشكلات تواجه الطلاب أوالطالبات مع ضرورة التواجد داخل لجان الامتحانات ومتابعة الوضع أولا بأول وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب، مشددا على أن الجامعة جهزت غرفة طوارئ مركزية أيام الامتحانات للوقوف على كافة المستجدات أولا بأول. 


من جانبه، أكد الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب أنه تقرر عقد نظام الامتحان الإلكتروني بكليتين وهما الهندسة بنين وعلوم بنين خاصة أنه سيتم تطبيق التصحيح الإلكتروني في ست كليات ببعض المقررات.


ولفت إلى أنه تم تدريب أعضاء هيئة التدريس وتوعية الطلاب وعقد تجارب على مثل هذه الامتحانات ، موضحا أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بذلك وطباعة الأوراق المتعلقة بنظام التصحيح الإلكتروني وتوفير الأجهزة اللازمة لذلك ، وذلك ضمن منظومة الجامعة الذكية.