السبت 5 اكتوبر 2024

الخارجية الصينية: العلاقات مع أمريكا تقف عند نقطة انطلاق جديدة

30-12-2018 | 14:25

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج أن العلاقات الصينية الأمريكية تقف حاليا عند نقطة انطلاق تاريخية جديدة.. مشيرا إلى ضرورة نظر الجانبين إلى النوايا الاستراتيجية لكل منهما بطريقة عقلانية وموضوعية وتجنب سوء التقدير الاستراتيجي.

وقال كانج - في تصريح اليوم الأحد بمناسبة الاحتفال خلال عام 2019 بالذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين - "إنه على مدى العقود الأربعة الماضية اجتازت العلاقات الصينية الأمريكية رحلة شاقة ومضت قدما، وحققت التبادلات والتعاون بين البلدين إنجازات تاريخية.. وقبل 40 عاما، كان حجم التجارة الثنائية أقل من مليارين ونصف المليار دولار، بينما في 2017 تجاوز 580 مليار دولار.. وقبل 40 عاما كان الاستثمار ثنائي الاتجاه بين الصين والولايات المتحدة صفر تقريبا، بينما في 2017 بلغ الاستثمار في الاتجاهين أكثر من 230 مليار دولار".

وأضاف "أن الصين والولايات المتحدة أجرتا على مدار السنوات الـ40 الماضية تعاونا مكثفا على كافة المستويات الثنائية والإقليمية والعالمية، تضمنت التعاون في جهود التسويات السليمة لقضايا البؤر الساخنة الإقليمية ومكافحة الإرهاب الدولي ومعالجة الأزمة المالية العالمية وتعزيز النمو العالمي، كما أظهرت الحقائق أن تنمية العلاقات الصينية الأمريكية لم تحقق فوائد هائلة للشعبين فحسب، بل أسهمت أيضا في تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم".

وأشار لو كانج إلى أن التقدم في السنوات الـ40 الماضية لم يتحقق بسهولة، وينبغي أن يتم الاستفادة من هذه التجربة، كما يتعين على الجانبين النظر إلى النوايا الاستراتيجية لكل منهما بطريقة عقلانية وموضوعية، وتكثيف الاتصالات الاستراتيجية وتعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة وتجنب سوء التقدير الاستراتيجي، فضلا عن أنه يتعين على الجانبين أيضا الالتزام بالاتجاه العام للتعاون الثنائي والاستمرار في توسيع مجالات التعاون المربح للجانبين من أجل تحقيق المزيد من الفوائد للشعبين.

وتابع "كما يتعين على الجانبين احترام سيادة كل منهما والمصالح الأمنية والتنموية، وإدارة الخلافات بشكل سليم في محاولة لتجنب الإضرار بالصورة العامة للعلاقات الثنائية مع توسيع التبادلات الشعبية لتدعيم الأساس الاجتماعي للعلاقات الصينية الأمريكية باستمرار".

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إلى أنه بعد 40 عاما من التنمية تقف العلاقات الصينية الأمريكية عند نقطة انطلاق تاريخي جديد.. وفي مواجهة الفرص والتحديات الجديدة تقف الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع الولايات المتحدة لتنفيذ توافق الآراء المهم الذي توصل إليه الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في الأرجنتين خلال قمة مجموعة العشرين، وتوسيع التعاون على أساس المنفعة المتبادلة وإدارة الخلافات على أساس الاحترام المتبادل والمضي قدما في العلاقات الصينية الأمريكية التي ترتكز على التنسيق والتعاون والاستقرار.