الثلاثاء 21 مايو 2024

مصر تواجه الإرهاب بالتنمية.. الدولة تنجح في معركتها للقضاء على العشوائيات.. «المحروسة والأسمرات وبشاير الخير» أبرز المشروعات.. وإعلان مصر 2019 خالية من العشوائيات غير الآمنة

تحقيقات30-12-2018 | 15:57

خلال السنوات الماضية نجحت الدولة المصرية في تحقيق إنجازات في كافة المجالات بالرغم من التحديات التي تواجهها وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، فبالتزامن مع سير العملية الشاملة سيناء 2018 التي انطلقت في فبراير الماضي وما قبلها من عمليات لمواجهة الإرهاب، نجحت الدولة في افتتاح مشروعات قومية كبرى للقضاء على العشوائيات.

فلم تنجح العمليات الإرهابية في كسر عزيمة الدولة أو الشعب المصري عن المضي قدما في مسيرة التنمية والتطوير وإكمال مسار الإصلاح الاقتصادي الذي خطت فيه مصر خطوات ناجحة بإشادة المؤسسات الدولية، وكانت مشروعات القضاء على العشوائيات واحدة من النجاحات التي حققتها الدولة خلال السنوات الماضية بعد تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنهائها.

في 2016، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرته للقضاء على العشوائيات، وتعهد خلال افتتاحه للمرحلة الأولى والثانية من مشروع الأسمرات بالمقطم، بالقضاء على العشوائيات خلال عامين، قائلا "لا تصدقوا من يقول إن أي وعد لن يتم تنفيذه، بمساعدتكم سوف نقوم بتنفيذ تلك الوعود".

وبالفعل خلال العامين نجحت الدولة في إنجاز مجموعة كبيرة من المشروعات لتحقيق هذا الهدف، أبرزها المرحلة الأولى لغيط العنب بالإسكندرية، والمحروسة1 وأهالينا1، إلى جانب مشروعات عديدة ببورسعيد وجنوب سيناء والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة والصعيد ومرسى مطروح وغيرها، كان آخرها مشروع بشاير الخير2 بالإسكندرية.

وهو ليس الأخير في خطة الدولة لمكافحة العشوائيات، فهناك مجموعة من المشروعات المرتقب افتتاحها خلال الفترة القادمة وعلى رأسها "روضة السيدة" الذي حل محل تل العقارب بالسيدة زينب ومراحل جديدة من مشروعات المحروسة والأسمرات وأهالينا، لتكون مصر في 2019 خالية من العشوائيات غير الآمنة، وهو الهدف الذي تسعى إليه كافة مؤسسات الدولة.

 

البداية بالأسمرات

كانت فاتحة الخير في ملف القضاء على العشوائيات، هو مشروع الأسمرات 1و2 بالمقطم، والذي افتتحه الرئيس السيسي في مايو من 2016، والذي أقيم على 126 فدانا بإجمالي ما يزيد على عشرة آلاف و980 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المباني الخدمية والمرافق، بتكلفة تبلغ مليارا و582 مليون جنيه.

وخلال افتتاحه للمشروع، تعهد الرئيس بالقضاء على العشوائيات، قائلا "سننفذ ما وعدنا به، لو ساعدنا أهل العشوائيات في إخلاء هذه المناطق لتطويرها وبنائها من جديد، وذلك بالتعاون مع الدولة التي ستوفر أماكن مؤقتة لهم لمدة عام لحين إعادة البناء في الأماكن ذاتها وتسليمهم المساكن الجديدة"، داعيا إلى "بذل مزيدا من الجهد لإنهاء مشكلة العشوائيات من مصر تماما ليس فقط على مستوى المناطق الخطرة، وغير اللائقة، وإنما أيضا المناطق غير المخططة".

وتسعى الدولة لإكمال المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات خلال الفترة المقبلة وافتتاحها لتسليمه للأهالي وبدء تسكينهم، والذي يقام على مساحة 65 فدانا ويضم 124 عمارة (أرضى + 9 أدوار متكررة) بإجمالى (7304) وحدات سكنية و176 محل، بالإضافة إلى إنشاء خدمات سكنية متكاملة للمشروع من مدارس وحضانات وملاعب ومستشفى ووحدة صحية وساحات انتظار، بتكلفة تبلغ نحو ملياري جنيها.

 

مشروع بشاير الخير

يعتبر مشروع بشاير الخير بغيط العنب بالإسكندرية من أكبر المشروعات القومية للقضاء على العشوائيات، والذي تم افتتاح المرحلة الأولى منه في 2016، وتضمنت إنشاء 24 عمارة تضم 1632 وحدة سكنية بتكلفة 532 مليون جنيها، كما خصصت وحدات بالمشروع للأعمال الخيرية مثل دور للأيتام وحضانة لذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مكتب شهر عقارى ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع، ومستشفى وسوق تجارى به 58 محلا ومولا تجاريا، و47 ورشة صناعية ومركز تدريب مهنى وفصول تعليمية.

وقبل أيام افتتح الرئيس المرحلة الثانية لمشروع الإسكان بغيط العنب "بشائر الخير 2"، والتي تضمنت إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية بإجمالي 37 عمارة تشمل 1869 وحدة سكنية، بتكلفة 600 مليون جنيها، ومرتقب إنشاء مرحلة ثالثة تتضمن إنشاء 110 عمارات تشمل 5840 وحدة سكنية، إضافة إلى مسجد وتطوير مركز شباب القباري بتكلفة 2 مليار و325 مليون جنيه.

 

المحروسة وأهالينا

ومنتصف ديسمبر الجاري، افتتح الرئيس المرحلة الأولى من مشروعي المحروسة وأهالينا بمدينة السلام، فيضم مشروع المحروسة1 نحو 4900 وحدة، و84 محلا، و6 منافذ بيع إضافة إلى 39 وحدة إدارية ومسجد وحضانة، ويقام على مساحة60 فدانا منها 34.7 فدان للعمارات و14.2 فدان للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة.

وتشهد محافظة القاهرة مجموعة كبيرة من المشروعات للقضاء على العشوائيات، بعضها تم افتتاحه وآخر منتظر خلال الفترة المقبلة، أبرزهم "روضة السيدة" تل العقارب سابقا والذي يضم 815 وحدة سكنية و324 محل، والمحروسة2 والذي يضم 1608 وحدة سكنية ومشروع أهالينا مقام على 9.5 فدان بالسلام به 25 عمارة سكنية 12 دور ويضم 1100 وحدة سكنية، و216 محلًا.

وكذلك مشروع "معًا لتطوير العشوائيات" بمدينة السلام ويضم 3648 وحدة سكنية بتكلفة 800 مليون جنيه، ومشروع "الشهبة" بمنشأة ناصر به 1610 وحدة سكنية، ينفذ بالتعاون مع إدارة الأشغال العسكرية وصندوق تطوير العشوائيات، إلى جانب المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات.

وكذلك مشروع تطوير مثلث ماسبيرو الذي بدأته الدولة خلال نهاية العام الجاري بعد إتمام المفاوضات مع الأهالي وتعويضهم، والمتوقع أن يستمر تنفيذه مدة 30 شهرا، حيث ستنقسم المنطقة إلى لعدة مناطق منها تجارية وأخرى ترفيهية وأخرى سكنية، والذي يقوم على مساحة 75 فدان، مقسمة إلى 2.8 فدان فندقى، و5.1 فدان إدارى وثقافى، و3.5 فدان واستعمالات مختلطة، ونصف فدان نظام دينى، و1.4 فدان نشاط ثقافى، و1.6 فدان نشاط إدارى، و2336 متر نشاط سكنى تجارى.

 

بورسعيد الأولى بلا عشوائيات

وتسير جهود القضاء على العشوائيات بكافة المحافظات، فقبل أيام، نجحت محافظة بورسعيد في أن تصبح المحافظة الأولى في مصر الخالية من العشوائيات غير الآمنة، وذلك باكتمال مشروع  "النورس الجديدة"، الذي يجعل بورسعيد أول محافظة على مستوى الجمهورية خالية من العشوائيات بنهاية هذا العام، حيث استغرق تنفيذ هذا المشروع حوالي 15 شهراً.

وقد تم تنفيذه على مساحة 16 فداناً، بتكلفة بلغت 295 مليون جنيه، وتصل المساحة الإجمالية للشقة السكنية الواحدة لحوالي 124 متراً مربعاً بمساحة صافية 94 متراً مربعاً، وتتكون عمارات المشروع من 44 عمارة بإجمالي 880 وحدة سكنية، مزودة بكافة المرافق والخدمات التي يحتاج إليها المواطنون.

 

مشروعات المحافظات

تشهد كافة المحافظات عملا دءوبا لتطوير العشوائيات، ففي الغردقة يجري تنفيذ مشروع مساكن الروضة البديلة للعشوائيات يقام به 600 وحدة سكنية و250 منزلاً بمنطقة الشيخ شحات إلى جانب مشروعات أخرى في القصير ورأس غارب

وفي الإسكندرية، إلى جانب مشروع بشاير الخير، يجري تطوير 9 مناطق عشوائية، حيث وقعت المحافظة بروتوكولا ثلاثيا مع صندوق تطوير العشوائيات وقيادة المنطقة الشمالية العسكرية لتطوير وتوفير مساكن بديلة لسكان منطقة كوم الملح، حيث سيتم إنشاء 617 وحدة سكنية جديدة بتكلفة 234 مليون و 460 ألف جنيه، إلى جانب تطوير ورفع كفاءة الطرق والمرافق بمنطقة عزبة سكينة وعزبة حجازى ومناطق أخرى.

ونجحت الأقصر فى القضاء على أخطر منطقة عشوائية بقلب المدينة وهى "منطقة أبو الجود"، والتى تم تصنيفها ضمن 13 منطقة عشوائية غير آمنة بالمحافظة، فيما أوشكت وزارة الإسكان على الانتهاء من المرحلة الثانية لمشروع تطوير منطقة "ربع الخراب" سابقا و"الصحابى" حاليا بمدينة أسوان، إلى جانب مشروع تطوير منطقة السماكين بالمنشاة على مرحلتين بمحافظة سوهاج.

وتسير الدولة بخطوات مكثفة لتطوير العشوائيات أيضا بكافة محافظات الدلتا والقناة، حيث بلغت رصدت الدولة لتطوير العشوائيات بكافة المحافظات ما يقرب من 20 مليار جنيها، ومنتظر المضي قدما لإعلان محافظات جديدة خالية من العشوائيات لتنتهِ العشوائيات غير الآمنة العام المقبل، وتستمر الدولة في خطتها "رؤية 2030" بتطوير العشوائيات غير المخططة.