السبت 7 سبتمبر 2024

نصائح مالية هامة للتمتع بالاستقرار المادى فى العام الجديد

سيدتي2-1-2019 | 16:44


    تعتزم الكثير من النساء على اتخاذ قرارات جديدة فى العام الجديد إلا إن عادة ما تدور معظم هذه القرارات حول تنظيم العادات الغذائية أو المواظبة على الذهاب لصالة لألعاب الرياضية للتمتع بالصحة والرشاقة , إلا أن هناك بعض الأمور الهامة التى تتمتع بنفس القدر من الأهمية ولكن للأسف لايتم الاهتمام بها بنفس القدر , ولذا فإليك بعض النصائح المالية الهامة لتساعدك على تحقيق استقرار مالى فى العام الجديد

1-    يجب عليك تطوير خطط إدخارك  عن طريق ضغط نفقاتك وتوفير ثلث راتبك على الأقل , بالإضافة إلى عمل صندوق مالى للطوارىء يضم مقدار وافر من الأموال (على الأقل يشكل 3 أشهر من راتبك ) دون  المساس به أو اللجوء له سوى فى حالات الطوارىء كالمرض أو تصليح عطب مفاجىء فى السيارة أو المنزل وما إلى ذلك من الأمور الطارئة .

2-    تجنب تقليد نمط حياة الغير , إن متابعة حياة الغير على صفحات التواصل الاجتماعى أو خلال الزيارات تؤدى بدون وعى إلى محاولة تقليد نمط حياة الآخرين بشراء الثياب أو الأجهزة أو محاولة السفر والتوجه للأماكن التى يتنزه بها الغير , وتكون نتيجة محاولة التقليد هذه هى إهدار الكثير من المال الذى كان يمكن الإستفاده به فى أمور أكثر أولوية .

3-    تنفق النساء مقدار ضخم من الأموال على الطعام وخاصة على الأطعمة الجاهزة مما يتسبب فى هدر المال على أطعمة قليلة الفائدة الغذائية بل تكون فى كثير من الأحيان تشكل خطرا على الصحة بسبب رفع احتمالية السمنة , إبدأى بإعداد الطعام بنفسك سيوفر عليك ذلك قدرا وفيرا من الأموال بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك .

4-    على عكس إهدار المال على الطعام يعد استثمار المال فى تنظيم المنزل من الأمور الهامة حيث أن إعداد بيئة هادئة ومنظمة لك يؤثر على حالتك النفسية مما يجعلك أكثر نجاحا فى حياتك وعملك .

5-    لايجب أن تربطى محاولة الترفية عن نفسك دائما بإنفاق مال كثير , يمكنك الحصول على المتعة والرفاهية فى الكثير من الطرق قليلة التكاليف .

6-    قد يبدو توفير المال للتقاعد أمرا غريبا للفتيات فى مقتبل العمر أو النساء فى منتصف العمر  , ولكن ادخار المال للتقاعد هو عامل هام لتحقيق استقرار مادى شامل , وبالنظر إلى القيمة الزمنية للنقود فإن البدأ فى الإدخار لتحقيق استقرار مادى فى المستقبل هو أمر ضرورى فى الوقت الحاضر , كما ذكرنا أعلاه يجب ادخار ثلث المرتب على الأقل بصورة شهرية .