الجمعة 28 يونيو 2024

تقرير: 5 أسماء على موعد مع التألق في كأس آسيا 2019

2-1-2019 | 19:10

تتجه أنظار العالم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارا من السبت القادم موعد انطلاق بطولة كأس آسيا 2019، حيث ستتبارى أفضل المنتخبات في القارة الصفراء متسلحة بنجوم كبيرة في عالم المستديرة. 

نجم توتنهام سون هيونج
ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية اليوم الأربعاء، يعد أبرز هذه الأسماء، الكوري الجنوبي سون هيونج - مين مهاجم توتنهام هوتسبر الإنجليزي، فبعد تألقه اللافت في 2018 يبحث اللاعب السريع عن إضافة كأس آسيا إلى شرف التتويج بالميدالية الذهبية في الألعاب الآسيوية بإندونيسيا شهر سبتمبر الماضي.


كما لا يمكن نسيان تسديدة "سون" اليسارية القوية أمام منتخب المكسيك كأس العالم وهدفِه القاتل في الوقت بدل الضائع الذي أقصى ألمانيا من منافسات البطولة إلى جانب توهجه مع السبرز بإحراز 8 أهداف في أخر 8 مشاركات بالبريميرليج، من بينها الهدف الثالث في الفوز بثلاثية نظيفة على كارديف سيتي الثلاثاء الماضي.

واجتذب "سون" الاهتمام إليه قبل أربعة أعوام لأول مرة عندما وصل مع منتخب بلاده إلى نهائي كأس آسيا في أستراليا لينتقل اللاعب المتميز بحركته الرشيقة وتسديداته القاتلة بكلتا القدمين من بايرليفركوزن الألماني إلى النادي الإنجليزي مقابل 22 مليون جنيه إسترليني، لكنه لن يلعب أول لقائين بالبطولة بموجب اتفاق مع النادي اللندني وسيبدأ المنافسات من مواجهة الصين في 16 يناير الجاري. 


حامل آمال الإمارات علي مبخوت

ومن أهم نجوم البطولة المهاجم الإماراتي علي مبخوت الذي حصل على جائزة أفضل هداف في كأس آسيا قبل أربعة أعوام، عندما وصلت الإمارات إلى نصف النهائي حيث سجل هدف الفوز في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث أمام العراق.

وقدم "مبخوت" أداءً مبهرا في دور المجموعات للبطولة التي استضافتها أستراليا حيث سجل أسرع هدف في تاريخ كأس آسيا بعد 14 ثانية فقط من الفوز على البحرين بالدور الأول. وكذلك فإن مهاجم نادي الجزيرة الإماراتي (28 عاما) يمتلك معدلا تهديفيا أكثر من رائع على المستوى الدولي بإحراز 44 هدفا لمنتخب بلاده في 65 مشاركة.

وسيحمل "مبخوت" آمال مشجعي منتخب الإمارات الذي وصل إلى النهائي الذي نظمته البلاد في 1996 لكنه خسر أمام نظيره السعودي في غياب النجم المصاب عمر عبد الرحمن، أفضل لاعب في آسيا لعام 2016.


أفضل لاعب بالدوري الصيني

وهناك أيضا اسم ثالث مهم من الصين هو المهاجم، وو لي الذي يحتاجه منتخب بلاده إذا ما أراد الذهاب بعيدا ولأدوار متقدمة في البطولة حيث سجل 27 هدفا في 29 مباراة؛ ليتصدر ترتيب الهدافين في الدوري الصيني وليلعب دورا كبيرا في حصد أول لقب لناديه "شنغهاي سبيج". 

لكن في ظل نقص الخيارات الهجومية فإن "وو" لا يقدم نفس المعدل التهديفي مع منتخب بلاده حيث سجل (13 هدفا في 59 مباراة) وفي أغلب الأحيان يبدو أقل من المستوى الذي يظهر عليه مع ناديه. وفاز "وو" بالتصويت على أفضل لاعب في الدوري الصيني ومع سرعته وركضه المباشر يمتلك الفرصة ليكون واحدا من أفضل النجوم بالبطولة. 


قائد محاربي الساموراي "يوشيدا"

ويظهر قائد منتخب اليابان مايا يوشيدا، كنجم آخر مرشح للتألق بالإمارات، فمدافع ساوثهامبتون البالغ من العمر 30 عاما يشارك بصفة أساسية مع "محاربي الساموراي" منذ ظهوره الأول في 2010 ليساهم في العام التالي بالفوز برابع ألقاب منتخب بلاده بالبطولة في رقم قياسي.

ويتميز يوشيدا بجدية عالية وهو عنصر يحظى بشعبية وجماهيرية داخل المنتخب الوطني لليابان، وسيكون الهدوء الذي يتحلى به عاملا مؤثرا في الإمارات، مثلما لعب صاحب الـ89 مباراة دولية دورا رئيسا في وصول اليابان إلى دور الـ16 لكأس العالم في روسيا، لكن قدم مباراة للنسيان في الخسارة 2-3 أمام بلجيكا.

ولن يحتاج يوشيدا إلى التصدي للهجمات الخطيرة التي ينفذها المنتخب البلجيكي في كأس آسيا لكن المنافسين بمجموعته، إيران وكوريا الجنوبية وأستراليا حاملة اللقب، سيشكلون تهديدا كبيرا، مما يتطلب امتلاك قائد بثقل يوشيدا.


حارس العرين الأسترالي

ومن المتوقع كذلك لحارس مرمى أستراليا مات ريان الذي يدافع عن ألوان نادي برايتون آند هوف ألبيون في أعلى المستويات بالبريميرليج حيث ساهم بشكل كبير في تفادي فريقه للهبوط وفي احتلاله مركز بوسط الجدول في مشوار الدوري هذا العام.

وبدأ ابن مدينة سيدني، الذي يبلغ طوله 1.84 مترا فقط، مسيرته من فريق سنترال كوست مارينرز في الدوري الأسترالي ومن ثم انتقل إلى بروج البلجيكي ومنه إلى فالنسيا الإسباني قبل الاستقرار في برايتون منذ يوليو 2017.وكان لريان (26 عاما) دورا هاما في فوز منتخب أستراليا بكأس آسيا 2015 إلى جانب مشاركته في بطولتين من كأس العالم.